"المستهلك": أسعار السلع في غرب عمان تزيد 50 % عن شرقها

تم نشره في السبت 7 أيار / مايو 2016. 11:00 مـساءً
  • "المستهلك": أسعار السلع في غرب عمان تزيد 50 % عن شرقها

عمان-الغد-  كشفت دراسة نفذتها جمعية حماية المستهلك أن أسعار السلع الغذائية الرئيسية في غرب عمان ترتفع بنسبة تتراوح بين 20 % و50 % مقارنة بشرق العاصمة.
وشملت الدراسة 44 سلعة؛ إذ تبين ارتفاع أسعار 42 سلعة في غرب العاصمة مقارنة مع شرقها، فيما كان هنالك ثبات في أسعار سلعتين فقط.
وقال رئيس الجمعية محمد عبيدات "تأمل حماية المستهلك من الجهات الرقابية القيام بإجراءات علمية هدفها تحديد مدى سلامة إنتاجها وعدالة تسويقها في الأسواق
 المحلية".
وأجرت "حماية المستهلك" دراسة مقارنة أسعار حول عدد من السلع الغذائية الأساسية التي يتعامل معها المستهلك بشكل يومي، وقد بلغت العينة المأخوذة في الدراسة 44 سلعة غذائية وجميعها من المصدر ذاته.
وقال عبيدات "الدراسة قسمت عمان الى منطقتين غربية وشرقية وتم جمع البيانات بشكل مباشر من هذه المناطق من خلال فريق الدراسة ما بين الفترة 30/4-5/5 /2016 ووجدت ارتفاعا ملحوظا في الأسعار ما بين المنطقتين، علما أن نسبة السكان في مناطق عمان الغربية لا تتعدى 20 % من إجمالي سكان العاصمة عمان أغلبهم من أصحاب الثروات المالية والمصالح والسفارات والأجانب".
وبين عبيدات أن الأسباب التي أسهمت في تباين الأسعار وارتفاعها في عمان الغربية مقارنة بالشرقية ارتفاع إيجارات المحلات، بالإضافة الى أذواق المستهلكين ورغباتهم ونوعية السكان في تلك المناطق ونسبة عدد السكان واحتياجاتهم وطرق عرض تلك السلع في تلك المحلات، وهو ما يدفع بالتجار الى وضع أسعار مرتفعة لتغطية التكاليف التشغيلية وتحقيق هامش ربح يبدو مرتفعا؛ حيث إن مصادر السلع واحدة في عمان الغربية والشرقية، الا أن التجار في مختلف مناطق عمان الغربية تعودوا على رفع أسعار ما يطرحونه من سلع في محلاتهم.

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »الا في الملابس (محمد)

    الأحد 8 أيار / مايو 2016.
    اسعار شارع النادي في الوحدات عبارة عن مجزرة اسعار ...انا اذهب للشراء من الصويفيه حيث الجودة والتنزيلات الهائلة