"مستقلة الانتخاب" تمدد فترة الملاحظات على مسودات التعليمات التنفيذية

تم نشره في الأحد 8 أيار / مايو 2016. 11:00 مـساءً

عمّان - قررت الهيئة المستقلة للانتخاب تمديد فترة استقبال الملاحظات على مسودات التعليمات التنفيذية للخميس المقبل، بحسب بيان صادر عنها أمس.
وقال رئيس مجلس مفوضي الهيئة الدكتور خالد الكلالدة، في البيان"إن التمديد جاء تطبيقا حقيقيا لنهجي الشراكة والشفافية، واستجابة لمطلب عدد من مؤسسات المجتمع المدني والأحزاب السياسية، بما يسمح بإفساح المجال لأكبر عدد من المهتمين في العملية الانتخابية لمراجعة مسودات التعليمات وإبداء الملاحظات عليها".
وأكد أنه ورد للهيئة عدد من الملاحظات القيمة من مؤسسات مجتمع مدني ومهتمين في العملية الانتخابية، معظمها يسعى الى تجويد التعليمات ومنحها مزيدا من الشفافية.
وأضاف أن الهيئة بدورها أخضعت تلك الملاحظات الواردة للدراسة، وإضافتها لملاحظات الصحفيين والاعلاميين المتعلقة بالتعليمات التنفيذية الخاصة باعتمادهم، والملاحظات الأخرى التي أبديت من مؤسسات المجتمع المدني والأحزاب السياسية حول تعليمات اقتراع العاملين في العملية الانتخابية، من خلال عدة اجتماعات كان لها أثر هام في تحديد بوصلة الهيئة في هذه التعليمات والتي تعتبر من مستجدات العملية الانتخابية وفق قانون الانتخاب الجديد.
وكانت الهيئة نشرت على موقعها الالكتروني عبر رابط http://entikhabat.jo/Public/DefaultDetailsAr.aspx?id=321&type=menudetails عدداً من مسودات التعليمات التنفيذية الناظمة للعمليات الانتخابية المقبلة والتي ستصدر بموجب أحكام قانوني الانتخاب لمجلس النواب والهيئة المستقلة للانتخاب النافذين المفعول.
وتتضمن مسودات التعليمات التنفيذية الناظمة للعمليات الانتخابية مسودة التعليمات التنفيذية الخاصة بإعداد جداول الناخبين، التعليمات التنفيذية الخاصة بتشكيل اللجان، التعليمات التنفيذية الخاصة بقواعد السلوك والافصاح، التعليمات التنفيذية الخاصة باعتماد الصحفيين.
كما تتضمن التعليمات التنفيذية الخاصة بالمراقبين الدوليين، التعليمات التنفيذية الخاصة باعتماد المراقبين المحليين، التعليمات التنفيذية التعليمات الخاصة بقواعد حملات الدعاية الانتخابية، التعليمات التنفيذية الخاصة باعتماد مندوبي مفوضي القوائم والمرشحين ، التعليمات التنفيذية الخاصة بالترشح.
ودعت الهيئة في بيانها أن يقدم المعنيون والمهتمون ملاحظاتهم عليها واقتراحاتهم لتطويرها من خلال البريد الالكتروني الخاص بالهيئة وهو : info@entikhabat.jo أو على فاكس الهيئة رقم (5607423) خلال مدة التمديد.-(بترا)

التعليق