المشاقبة: تحويل مستشفى المفرق لتعليمي سينهي مشكلة اكتظاظ المراجعين

تم نشره في الخميس 12 أيار / مايو 2016. 12:00 صباحاً
  • مستشفى المفرق الحكومي-(أرشيفية)

إحسان التميمي

المفرق - اعتبر مدير مستشفى المفرق الحكومي الدكتور اسمير المشاقبة أن حل مشكلة اكتظاظ المرضى التي تواجه أطباء الاختصاص يكمن بتحويله إلى تعليمي، إذ يرفد التحويل المستشفى بكادر طبي في جميع الاختصاصات.
وقال المشاقبة في حديث لـ "الغد"، إن جميع الحالات تراجع أطباء الاختصاص بشكل مباشر، وفي حال تحويله إلى مستشفى تعليمي يتم التدرج بالفحص أولاً من الأطباء المقيمين ومن ثم تحويل الحالات التي تتطلب إلى فحص لطبيب اختصاصي، مردفاً أن التحدي الحقيقي الذي يواجه الكادر الطبي داخل المستشفى يكمن في تزايد أعداد المراجعين.
وبين أن نسبة الإشغال بالمستشفى خلال الأربعة أشهر الأولى من العام الحالي بلغت 85 % ، قائلا "إن اختصاصي الباطنية والعظام يشهد حالات ضغط اذ يستقبل طبيب الاختصاص حوالي 80 حالة يوميا".
واشار ان العديد من مراجعي المستشفى يرتادون قسم الاسعاف دون حاجة لذلك، مبينا ان الطبيب يقوم بمعاينتهم دون وجود حالة مرضية.
وقال المشاقبة ان المستشفى الذي يضم في كادره 40 طبيبا تعامل العام الحالي مع 39 الف حالة اسعاف وطوارئ فيما تم التعامل مع 30 الف حالة من خلال عيادات الاختصاص، وقد بلغت حلات الإدخال الى المستشفى 2200 حالة، مبينا قيام وحدة غسيل الكلى بعمل 3558 جلسة غسيل، فيما اجرى المختبر الرئيسي  143 ألف فحص مخبري وبلغ عدد الصور الشعاعية 22 الف صورة.
وأكد على توفر جميع التخصصات الطبية في المستشفى، باستثناء بعض التخصصات الفرعية حيث يعمل في المستشفى حوالي 40 طبيبا من كافة الاختصاصات الطبية، بالإضافة إلى وجود أكثر من 300 ممرض، فضلا عن  المساعد للشؤون الفنية والطب الشرعي والصيادلة وموظفي السجلات والأشعة والمختبر، مؤكدا على توفر جميع الأدوية الحيوية داخل المستشفى.
 وبين  المشاقبة ان عملية الربط بين  مستشفى الأمير حمزه ومستشفى المفرق سهلت تقديم الرعاية الطبية من خلال  متابعة مرضى الكلى والقلب والجلدية عن بعد، بالإضافة الى ربط الاشعة بنظام الفاكس مع مستشفى البشير من أجل متابعة صور الأشعة من قبل مختصين، مضيفاً أن جهاز الربط الآلي سيمكن المسعفين في سيارات الدفاع المدني من الاتصال مباشرة مع الأطباء الاختصاص في المستشفى لتلقي التوجيه اللازم فيما يتعلق بالتعامل مع الحالة المرضية في موقع الحادث لحين الوصول إلى المستشفى، مشيرا إلى أن مستشفى المفرق الحكومي هو ثاني مستشفى في المملكة يعمل بهذه التقنية.
 ويبلغ عدد الأسرة في المستشفى 72 سريرا بالإضافة إلى 14 سرير طوارئ و 12  سريرا لأجهزة غسيل الكلى.

Ihssan.tamimi@alghad.jo

التعليق