حباشنة: مشروع الموجب سيوفر مياه الشرب لبلدات شمال الكرك

تم نشره في الخميس 12 أيار / مايو 2016. 12:00 صباحاً
  • مشهد عام من محافظة الكرك-(أرشيفية)

هشال العضايله

الكرك –  قال أمين عام سلطة المياه توفيق الحباشنة، إن مشروع جر مياه الموجب لقرى وبلدات شمال محافظة الكرك، سيوفر مياه الشرب لهذه المناطق بشكل جيد.
وأكد خلال احتفال وزارة المياه والري في منطقة سد الموجب أمس، بمناسبة فوز مشروع جر مياه سد الموجب لمحافظة الكرك كأفضل مشروع عالمي للمياه في منتدى المياه العالمي في أبو ظبي والممول من صنوق التنميه الكويتي، بحضور نائب المدير العام للصندوق الكويتي للاستثمار غانم الغانم، ومحافظ الكرك عبدالله آل خطاب، وفعاليات رسمية وشعبية أن المشروع ثمرة للتعاون الأردني الكويتي في مختلف المجالات.
وبين الحباشنة أن إنجاز المشروع الحيوي والمهم تم بكوادر وطاقات أردنية محلية، ويعد انجازا وطنيا كبيرا عكس سرعة الانجاز والاتقان كونه من المشاريع العملاقة التي نفذتها الوزارة / سلطة المياه، لمواجهة النقص في كميات المياه في مناطق وقرى شمال الكرك، وتزويدها بحوالي 5 ملايين متر مكعب من المياه سنويا بتمويل من الأشقاء الكويتيين والخزينة الأردنية بكلفة 11 مليون دينار.
واستعرض الحباشنة مراحل وخطط تنفيذ المشروعات والاستجابة لمواجهة تحدي شح المياه بالمنطقة وصعوبة طبوغرافية الموجب، لافتا الى أن جميع مناطق محافظة الكرك ستشهد تحسنا ملحوظا في خدمة التزود المائي من خلال الكميات ونوعية المياه، لخدمة أكثر من 40 الف نسمة، بمعدل 8 آلاف مشترك.
وأشار مستشار الصندوق الكويتي الدكتور محمد الصادقي الى أن الكويت حريصة على تقديم كافة أشكال الدعم والمساعدة للشعب الأردني وتنفيذ العديد من المشاريع الحيوية، والذي يعد مشروع جر مياه سد الموجب أحد المشاريع الممولة من الصندوق، لافتا الى أن الصندوق بادر للاستجابة لطلب الحكومة الأردنية بتمويل المشروع لتحسين المستوى المائي لقرى محافظة الكرك.
وبين مدير عام مؤسسة جاما للهندسة والمقاولات أن المشروع الذي نفذ من قبل شركة جاما واليعقوب للمقاولات الاردنية أنجز بفترة زمنية قياسية لم تتجاوز 5 شهور بمنطقة ترتفع عن سطح البحر 150 مترا إلى خزان شيحان، ويشمل محطة رفع وسطية لضخ المياه الى منسوب محطة المعالجة وتعتمد على تقنية الأغشية ومزودة بنظام يربط محطة المعالجة ببقية مكونات المشروع ومختبر مياه متقدم وحديث لغايات إجراء الفحوصات اللازمة على المياه أول بأول ومحطة رفع سطحية لضخ المياه إلى خزان شيحان.
hashal.adayleh@alghad.jo

التعليق