طلبة "تكنولوجيا المعلومات" في الأردنية يعرضون مشاريعهم المبتكرة

تم نشره في الخميس 12 أيار / مايو 2016. 12:00 صباحاً

عمان – عرض عدد من طلبة كلية الملك عبدالله الثاني لتكنولوجيا المعلومات في الجامعة الأردنية أول من أمس مشاريعهم المبتكرة أمام نخبة من الأكاديميين والمتخصصين في قطاع تكنولوجيا المعلومات ضمن الفعالية التي نظمها مركز الابتكار بالتعاون مع الكلية بعنوان "مشروعي ثروتي".
وتحدث نائب رئيس الجامعة للشؤون الإدارية والمالية الدكتور عماد صلاح، عن سعي الجامعة إلى تأهيل طلبتها وتسليحهم بالعلم والمعرفة والأدوات التي تجعلهم أكثر قدرة على التقدم والتطور.
وأشارت مديرة مركز الابتكار الدكتور أروى الحمايدة إلى أن الهدف من "مشروعي ثروتي" هو إخراج المشاريع الأكاديمية لطلبة الكلية من رفوف المكتبات وأدراج الأساتذة إلى حيّز التطبيق، وعرضها وتقييم مدى أهميتها والاستفادة منها وتنفيذها.
وقدم الرئيس التنفيذي للاستدامة في شركة أرامكس راجي حتّر نبذة عن الشركة وتسلسل نجاحها الذي تطور من فكرة إلى فروع منتشرة في بقاع الأرض كافة، داعيا الطلبة إلى الخروج عن نطاق التعليم الأكاديمي واستثمار تلك المعلومات التي حصدوها خلال دراستهم للوصول إلى أهدافهم وتحقيق النجاح.
وفي ختام الفعالية، أعلنت عضو هيئة التدريس في الكلية الدكتورة سلسبيل العبادي عن فوز ثلاثة مشاريع ضمن 14 مشروعا بعد مرحلة تقييم للمشارَكات، فاز بالمركز الأول تطبيق "مواقع الباصات" الذي يعمل على تحديد مواقع الباصات وإظهارها على خريطة تتبع لمسار خطها للطالبتين فرح عليان ولانا أبو صبحة بإشراف كل من الدكتور لؤي النمر والدكتورة سلسبيل العبادي والدكتور محمد ناصر، فيما الثاني كان مشروع "التفاعل مع الصم والبكم" للطالبات مروة ترتير وهيا العساف وسيناريت العكش وميرا القرنة ودانا محفوظ تحت إشراف الدكتور محمد أبو شريعة والدكتور مجدي صوالحة، ويساعد هذا المشروع ذوي الإعاقة السمعية من خلال تطبيق على أجهزة الاندرويد على التفاعل مع الآخرين من خلال تحويل رموز الإشارة إلى كلام مسموع من جهة وتحويل كلام الآخرين إلى نص مقروء من جهة ثانية.
ومشروع "نظام الحضور والغياب" الذي ابتكرته الطالبتان شهد عبد الهادي ودينا برغوث وأشرف عليه كل من الدكتور جعفر قطاونة والدكتور ابراهيم الجراح؛ يعمل على آلية تسجيل الحضور والغياب للطالب من خلال بطاقة ممغنطة يتم تمريرها على الهاتف الذكي الخاص بعضو هيئة التدريس على بعد لا يتجاوز أربعة سنتيمترات، وجاء بالمركز الثالث.-(بترا)

التعليق