الأعيان يقر في آخر جلسات الدورة العادية عددا من القوانين

تم نشره في الخميس 12 أيار / مايو 2016. 11:41 صباحاً
  • مجلس الأعيان - (ارشيفية)

عمان– أقر مجلس الأعيان في آخر جلساته بالدورة العادية، اليوم الخميس، برئاسة رئيس المجلس فيصل الفايز وحضور رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور وهيئة الوزارة ستة مشاريع قوانين معدلة انسجاما مع التعديلات الدستورية.

ووافق الاعيان على القوانين المعدلة كما وردت من مجلس النواب، وهي قوانين الهيئة المستقلة للانتخاب، قوات الدرك، المخابرات العامة، خدمة الضباط في القوات المسلحة الاردنية، الانتخاب لمجلس النواب، واستقلال القضاء.

وتلغي تعديلات القوانين الستة لسنة 2016 شرط عدم حمل جنسية دولة اخرى لمن يترشح لعضوية مجلس النواب، كما تلغي الشرط نفسه عمن يعين قاضيا، وكذلك عند تعيين رئيس واعضاء مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب.

كما تتضمن تعيين قائد الجيش، ومديري المخابرات والدرك، وانهاء خدماتهم من قبل جلالة الملك دون تنسيب او موافقة من اي جهة، فضلاً عن تعيين رئيس محكمة التمييز وقبول استقالته.

وأصر الاعيان للمرة الثانية على قرارهم بشأن القانون المعدل لقانون الصحة العامة، ما يتوجب عقد جلسة مشتركة للمجلسين لحسم الخلاف بين المجلسين استناداً الى المادة 92 من الدستور.

ويشطب قرار الاعيان استثناء دواوين الجمعيات والروابط والعشائر من تعريف المكان العام الذي اضافه النواب، اضافة الى منح وزير الصحة صلاحية اعتبار أي مكان غير وارد بالتعريف مكانا عاما.

ويُعرّف مشروع القانون كما اقره الاعيان المكان العام بأنه "المكان المعد لاستقبال العامة او فئة معينة منهم كالمستشفيات والمراكز الصحية والمدارس ودور السينما والمسارح والمكتبات العامة والمتاحف والمباني الحكومية وغير الحكومية العامة ووسائط نقل الركاب وصالات القادمين والمغادرين في المطارات ونقاط الحدود او المعابر والملاعب والمنشآت الرياضية المغلقة وقاعات المحاضرات والمطاعم والفنادق ومقاهي الانترنت والاماكن والمنشآت السياحية ودواوين الجمعيات والروابط والعشائر، وأي مكان يقرر الوزير اعتباره مكانا عاما على ان ينشر قراره في الجريدة الرسمية".

وأقر المجلس قانون المخدرات والمؤثرات العقلية لسنة 2015 كما ورد من مجلس النواب مع التوصية بأن لا يقوم مجلس الوزراء بإعفاء أي شخص من الغرامات المحكوم بها بمقتضى احكام قانون المخدرات والمؤثرات العقلية.

ووافق الأعيان على القانون المعدل لقانون البنك المركزي كما ورد من مجلس النواب، مع التوصية بتغيير عنوان القسم السادس من القانون الاصلي للقانون انسجاما مع تعديل القانون، كما وافق الاعيان على قرار النواب برد قانون الارصاد الجوية لسنة 2016.

وفي بداية الجلسة التي ترأس جانبا منها النائب الاول لرئيس المجلس الدكتور معروف البخيت وقف اعضاء المجلس والحكومة دقيقة صمت وقرأوا الفاتحة على روح الوزير والعين والنائب الأسبق الشيخ عبد الباقي جمو الذي انتقل الى رحمته تعالى مساء أمس الاربعاء.

وكان رئيس المجلس فيصل الفايز استقبل وفدا من الطلبة الكويتيين الدارسين في جامعة عمان العربية بمكتبه قبيل جلسة المجلس والتي حضرها الوفد، مؤكدا عمق العلاقات الاردنية الكويتية التاريخية الاخوية والتي تشكل نموذجا للعمل العربي المشترك.

وثمن الفايز المستوى الرفيع للعلاقات الثنائية القائمة على الاحترام المتبادل والتي شهدت تطورا كبيرا بفضل دعم ورعاية جلالة الملك عبدالله الثاني واخيه سمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت، معربا عن الشكر والتقدير للدعم الكبير الذي تقدمه دولة الكويت الى المملكة.-(بترا) 

التعليق