اختصاصي: آلام الظهر السبب الأول للتعطل عن العمل

تم نشره في السبت 14 أيار / مايو 2016. 11:00 مـساءً

عمان - الغد - قال اختصاصي جراحة الدماغ والأعصاب الدكتور نضال الروسان إن آلام الظهر "السبب الأول للتعطل عن العمل عند العمال ضمن الفئة العمرية أقل من 45 عاما".
وأضاف، في محاضرة علمية نظمتها الشركة الأردنية السويدية للمنتجات الطبية والتعقيم (جوسوي) حضرها أطباء من مختلف التخصصات عقدت بفندق اللاند مارك أمس، "إن آلام الظهر تصيب العامود الفقري وما يحيط به من عضلات وأربطة، حيث ان أكثر المواضع عرضة للتعب والألم في العمود الفقري هي الفقرات القطنية الأخيرة التي تكون أسفل الظهر لما تلقاه من أعباء أكثر من غيرها".
وتابع الروسان أن من أهم أسباب هذا الألم هو التحرك أو التعامل مع الأشياء باتخاذ أوضاع خاطئة تؤدي لشد أو التواء العضلات أو الأربطة المتصلة بالفقرات، أو الضغط المفاجئ على الفقرات الذي قد يهيئ الفرصة لانزلاق الغضروف بين أي فقرة والتي تليها.
وبين ان الوزن الزائد والتدخين، إضافة الى قلة ممارسة النشاط البدني (الرياضة) واتخاذ أوضاع خاطئة عند الجلوس والحركة، ورفع الأجسام بشكل خاطئ من الأسباب التي تؤدي الى مشاكل في الظهر والديسك.
وتحدث الروسان أيضا عن الأساليب المتبعة في التشخيص وعلاج "الديسك" ومشاكل العمود الفقري الأخرى، بالإضافة لأهمية توعية المريض بالعادات الحركية الصحيحة ودور الجراحة في تحسين نوعية حياة المريض.

التعليق