شركات تسويق المشتقات النفطية تبدأ باستخدام السعات التخزينية لـ"المصفاة"

تم نشره في الثلاثاء 17 أيار / مايو 2016. 12:00 صباحاً
  • جانب من فعاليات بدء استيراد المشتقات من شركات التسويق - (من المصدر)

عمان– الغد- تبدأ شركات تسويق المشتقات النفطية الثلاث في الوقت الحالي استخدام السعات التخزينية لمصفاة البترول وذلك بالاتفاق معها، حيث ستباشر الشركات بتزويد مادة الديزل المستورد للمستهلك، حين الانتهاء من عملية التفريغ، وذلك بموجب مذكرة التفاهم التي وقعتها هذه الشركات مع الحكومة مطلع العام الحالي.
وبحسب بيان صحفي فقد تم السماح لشركات تسويق المشتقات النفطية باستيراد، وبالتساوي فيما بينها، ما حجمه 48 ألف طن ديزل شهريا، مباشرة من السوق العالمية وتكليف شركة توتال بإدارة وتنسيق عملية الاستيراد، لتكون هذه المرحلة التجريبية لاستيراد الديزل لمدة ستة أشهر.
وكانت قد وصلت إلى ميناء العقبة، الأسبوع الماضي، الشحنة الأولى من مادة الديزل التي استوردتها شركات تسويق المشتقات النفطية الثلاث، شركة توتال الاردن، الشركة المنسقة لعملية الاستيراد، والشركة الأردنية الحديثة لخدمات الزيوت والمحروقات "المناصير" وشركة تسويق المنتجات البترولية الأردنية المملوكة لمصفاة البترول.
وتم استقبال الشحنة بحضور رئيس مفوضية سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة الدكتور هاني الملقي ومحافظ العقبة الدكتور حامد المحاميد ومسؤولين من وزارة الطاقة والثروة والمعدنية وسلطة ميناء العقبة، إلى جانب نائب الرئيس التنفيذي لشركة توتال للتسويق والخدمات - الشرق الأوسط وافريقيا، جيروم ديشامب، ومدير عام شركة توتال الأردن عادل الورياغلي ومدير عام الشركة الأردنية الحديثة لخدمات الزيوت "المناصير" ياسر المناصير ومدير عام شركة تسويق المنتجات البترولية الأردنية "جوبترول" خالد الزعبي.
وأكد مدير عام شركة توتال الأردن، عادل الورياغلي، على أهمية استيراد الديزل وتوزيعه في السوق المحلي والذي تضعه الشركة في مقدمة أولوياتها، لافتا إلى أن الشركة وضعت كل ما تملكه من خبرة عالمية خلال دورها في التنسيق لعملية الاستيراد مع جميع الجهات المعنية.
من جانبه قال مدير عام الشركة الأردنية الحديثة لخدمات الزيوت والمحروقات، ياسر المناصير، إن الشركات الثلاث ستستخدم في الوقت الحالي السعات التخزينية لمصفاة البترول وذلك بالاتفاق معها بينما ستقوم في وقت لاحق بتأمين سعات تخزينية إضافية للمشتقات النفطية من خلال إنشاء مشروع استثماري لإنشاء سعات تخزينية تبلغ حوالي 150 الف متر مكعب بحجم استثمار يقدر بحوالي 80 مليون دولار في المرحلة الاولى من المشروع، حيث سيبدأ العمل في المشروع خلال هذا العام .
وأضاف مدير عام شركة تسويق المنتجات البترولية الأردنية "جوبترول" خالد الزعبي، أن تجربة استيراد مادة الديزل والتي قامت بها مصفاة البترول الأردنية من قبل ستتم وفقا للمواصفات الأردنية ومن نفس المصدر، ونوه الى أن الفترة التجريبية الممنوحة لشركات التسويق الثلاث ومدتها ستة أشهر ستكون تجربة جيدة لتعويض النقص في انتاج مادة الديزل والبالغ (40 %) من استهلاك السوق المحلي.

التعليق