القريوتي: النشاط الزلزالي في الأردن اعتيادي وقليل

تم نشره في الأربعاء 18 أيار / مايو 2016. 01:45 مـساءً
  • مقياس ريختر للزلازل -(أرشيفية)

عمان- وصف رئيس مرصد الزلازل الاردني الدكتور محمود القريوتي، العواصف الزلزالية والنشاط الزلزالي الذي تشهده المملكة وكان آخر مرة يوم الاثنين الماضي بالنشاط "القليل والاعتيادي".

وقال ان العواصف الزلزالية والنشاط الزلزالي المنفرد يحدث على طول صدع البحر الميت التحويلي(حفرة انهدام البحر الميت) الممتدة من خليج العقبة جنوبا الى وادي عربة والبحر الميت ووادي الاردن وطبريا ولبنان وغرب سوريا والى جنوب تركيا شمالا.

واكد "ان النشاط الزلزالي الذي يحدث في منطقتنا بشكل عام سواءً كان على شكل عواصف زلزالية كما حدث خلال هذه الفترة او على شكل زلازل منفردة يتميز بانه من النوع القليل".

وقال ان العاصفة الزلزالية التي ضربت جنوب المملكة الاثنين الماضي هي نشاط زلزالي اعتادت عليه المنطقة بين الحين والاخر و"تحدث احيانا عواصف زلزالية باقل عدد وقوة من ذلك واحيانا اكثر وعلى اماكن مختلفة على طول صدع البحر الميت التحويلي".

واكد القريوتي ان محطات مرصد الزلازل الاردني وعددها (خمسون محطة زلزالية بشقيها محطات للحركة الزلزالية الضعيفة ومحطات للحركة الزلزالية القوية)، والموزعة في جميع مناطق المملكة تسجل اي زلزال مهما كانت قوته في الاردن وفي المناطق المجاورة.

كما تسجل المحطات وفق القريوتي، الزلازل القوية الاقليمية والبعيدة وتعطي المعلومات الزلزالية كاملة خلال دقائق للجهات المعنية ولجهاز الدفاع المدني الذي على تواصل دائم مع مرصد الزلازل الاردني.

وكانت محطات الشبكة الوطنية لرصد الزلازل والتابعة لمرصد الزلازل الاردني في وزارة الطاقة والثروة المعدنية سجلت الاثنين الماضي خمسة زلازل على شكل عاصفة استمرت ساعتين ونصف الساعة تقريبا.

ووقع الزلزال الأول عند الساعة 46ر4 فجرا بالتوقيت المحلي وبقوة 1ر5 درجة على مقياس ريختر وعلى عمق 13 كيلومترا على مسافة 66 كيلومترا جنوب مدينة العقبة.

اما الزلزال الخامس فقد ضرب عند الساعدة 11ر7 صباحا وبقوة 5ر2 على عمق 5 كيلومترات على مسافة 35 كيلومترا شمال العقبة فيما تراوحت الزلازل الثلاثة الاخرى بين 4ر1 و5ر3 درجة ووقعت ما بين الزلزالين الاول والخامس.

ولم ينتج عن هذا النشاط الزلزالي اية اضرار في الارواح والممتلكات في حين كان الزلزال الاول محسوسا لسكان مدينة العقبة.-(بترا)

التعليق