الأمير علي يرعى حفل القرعة ويؤكد استضافة المنتخبات بالحفاوة وكرم الضيافة

الأردن بمجموعة صعبة في كأس العالم للسيدات

تم نشره في الاثنين 30 أيار / مايو 2016. 05:41 مـساءً - آخر تعديل في الاثنين 30 أيار / مايو 2016. 08:59 مـساءً
  • سمو الأمير علي يلقي كلمته في حفل القرعة - (تصوير: جهاد النجار)
  • فريق العمل خلال مراسم القرعة وتظهر لوحة توزيع المنتخبات - (تصوير جهاد النجار)
  • سموه يتوسط كبار الحضور في المنصة الرئيسية - (تصوير: جهاد النجار)
  • سمو الأمير علي يتوسط اللاعبات الاردنيات المشاركات في حفل القرعة
  • سمر نصار تتوسط مندوبة الاتحاد الدولي (يمين) ودانا حيدر أمس - (تصوير: جهاد النجار)

يحيى قطيشات

عمان - اوقعت قرعة نهائيات كأس العالم للسيدات لكرة القدم تحت 17 سنة، المنتخب الوطني في المجموعة الأولى الى جانب منتخبات اسبانيا والمكسيك ونيوزيلندا، وسيلعب المنتخب الوطني المباراة الافتتاحية مع المنتخب الاسباني يوم الثلاثين من شهر أيلول ( سبتمبر) المقبل على ستاد عمان الدولي بمدينة الحسين للشباب، وذلك من خلال النهائيات التي يستضيفها الأردن خلال الفترة من 30 أيلول (سبتمبر) ولغاية 21 تشرين الأول (اكتوبر) المقبلين.
جاء ذلك خلال حفل القرعة الذي جرى الاثنين في مركز الحسين الثقافي بأمانة عمان الكبرى ورعاه سمو الأمير علي بن الحسين رئيس الهيئة التنفيذية في اتحاد كرة القدم.
واسفرت قرعة البطولة ايضا عن المجموعات التالية:
 المجموعة الثانية منتخبات المانيا وفنزويلا والكاميرون وكندا.
المجموعة الثالثة منتخبات كوريا الشمالية ونيجريا والبرازيل وانجلترا.
المجموعة الرابعة منتخبات اليابان وغانا والولايات المتحدة وبارغواي.
وكان سمو الأمير علي بن الحسين رئيس الهيئة التنفيذية في اتحاد كرة القدم القى كلمة في بداية الحفل، رحب فيها بالحضور، وموجها الشكر والتقدير الى كل من ساهم في استضافة الأردن لهذا الحدث العالمي.
وأكد سموه أن الأردن بمدنه التي ستحتضن منافسات البطولة سيكون جاهزا لاستضافة المنتخبات العالمية بالحفاوة وكرم الضيافة التي عرفت عن الأردنيين.
واعتبر سمو الأمير علي ان الحلم الأردني باستضافة كأس العالم للسيدات تحت سن 17 تحقق، متمنيا للجميع التوفيق في البطولة، واشاد سموه بالأمين العام السابق في الاتحاد الأردني خليل السالم الذي قام باعداد ملف الاستضافة ونجح فيه.
بدورها عبرت عضو مجلس "الفيفا" ليديا انسكيرابر عن فخرها بالتواجد في هذا المحفل الكبير، معتبرة ان هذا الحدث مهما كونه يقام في الشرق الاوسط لأول مرة.
آلية القرعة
وتم توزيع المنتخبات المشاركة الى أربع مجموعات، واتبعت طريقة جديدة في توزيع المنتخبات، وبحسب التصنيف المحدد وفق الأداء الأخير للمنتخبات، ويعتمد التصنيف على العدد الإجمالي للنقاط التي حققها المنتخب في النسخ الأربع الماضية من البطولة، كما تم الأخذ بعين الاعتبار عند تقسيم المستويات، النقاط التي تم حصدها في النسخ الماضية، على أن تبتعد منتخبات القارة عن بعضها خلال عملية القرعة، ويتأهل أول وثاني كل مجموعة لدور الثمانية من البطولة.
وضم المستوى الأول في عملية القرعة منتخبات كل من الأردن، اليابان، ألمانيا، كوريا الشمالية، وجاءت منتخبات نيجيريا واسبانيا وفنزويلا وغانا في المستوى الثاني، فيما ضم المستوى الثالث منتخبات كندا، الولايات المتحدة، المكسيك، والبرازيل، وضم المستوى الرابع منتخبات نيوزيلندا وانجلترا وبارجواي والكاميرون.
القرعة التي اشرفت عليها نائب مدير الفيفا ورئيس بطولات السيدات في الاتحاد الدولي تتيانا هايني وسمر نصار المديرة التنفيذية للجنة المحلية المنظمة لكأس العالم، وشهدت القرعة حضور العديد من الشخصيات السياسية والرياضة وسفراء ومندوبي الدول المشاركة في المونديال وحشد من وسائل الإعلام العالمية. 
وكان حفل القرعة الذي قدمه المذيعان عليا طوقان ومحمد مدفعي، بدأ بفيلم عن الأردن وحضارته ومنتخب النشميات،  كما قدمت فرقة المركز الوطني للفنون عرضا تراثيا نالت اعجاب واستحسان الحضور.   
وشارك في سحب القرعة البطلة الأولمبية مها البرغوثي، التي سبق وأن شاركت في عدة دورات للألعاب البارالمبية وتوجت خلال مسيرتها بخمسين ميدالية ذهبية، كما شاركت بطلة التايكواندو دانا حيدر التي سبق لها وأن توجت بفضية أولمبياد الشباب وبطولة العالم، وتستعد حاليا للمشاركة في أولمبياد ريو 2016، فيما مثلت كرة القدم للسيدات بنجمتي المنتخب الأردني ستيفاني النبر قائد الفريق وأول لاعبة محترفة في أوروبا، إضافة لزميلتها في الفريق ياسمين خير التي سبق لها وأن برعت في لعبة الجمباز، قبل أن تتحول لممارسة كرة القدم، كما أنها اختيرت لتكون إحدى السفراء المحليين للبطولة.
وحرصت اللجنة المنظّمة المحلية عند وضع جدول مباريات منتخب " النشميات" أن يلعب في المدن الثلاث المستضيفة، وهي عمّان وإربد والزرقاء، وذلك لإتاحة الفرصة لجماهير المشجعين في المحافظات الثلاث وما حولها لحضور المباريات التي يشارك فيها منتخبهم الوطني، كذلك تمّت مراعاة أن يقع كل من حفل الافتتاح والمباراة الافتتاحية بالإضافة إلى حفل الختام والمباراة النهائية أيام الجمعة، ما سيفتح المجال أمام الجمهور من جميع أفراد العائلة لحضور هذه الفعاليات الأبرز خلال البطولة.
وتستضيف العاصمة عمان واربد والزرقاء النهائيات، وتمت مراعاة إقامة حفلي الافتتاح والختام والمباراة النهائية يوم جمعة، ما يفتح المجال أمام الجمهور وأفراد العائلة حضور فعاليات البطولة
الشعار الرسمي
وسبق للجنة المنظمة المحلية، وقد كشفت في وقت سابق عن الشعار الرسمي للبطولة، والذي استوحي من الثقافة الأردنية، حيث تم الاعتماد على ثلاثة عناصر رئيسية تشكل كأس البطولة، حيث يمثل كل منها بشكله ولونه، أحد أبرز رموز البيئة الأردنية، وهي زهرة السوسنة السوداء، والكوفية الأردنية، والنجمة السباعية.
كما كشفت اللجنة عن التميمة الرسمية للبطولة "أصيلة"، والتي ستكون بمثابة أحد أبرز سفراء الحدث الكبير، وتمثل أصيلة (غزال المها العربية) والتي تعتبر من الحيوانات النادرة والجميلة في الأردن.
نصار" ننتظر المساندة من الجمهور
ولحظة توجيه نائب مدير الفيفا ورئيس بطولات السيدات في الاتحاد الدولي تتيانا هايني السؤال لسمر نصار حول وجهة نظرها بمواجهة المنتخب الوطني لنظيره الاسباني في الافتتاح قالت نصار، بأننا نعول كثيرا على الحضور الجماهيري في المساندة في تحقيق نتيجة طيبة من شأنها تعكس مستوى التطور للكرة النسوية في الأردن.
أبو هنطش: المجموعة صعبة وسنبذل قصارى جهدنا
بدوره قال مدرب منتخب الشابات المشارك في هذه النهائيات الكابتن ماهر أبو هنطش أن المجموعة التي وقع فيها منخبنا فيها الكثير الصعوبة ومع ذلك يقول أبو هنطش سنبذل قصارى جهودنا لتقديم الأفضل، وثمن ابو هنطش الدور الكبير لسمو الأمير علي على اهتماه الكبير بالكرة النسوية عامة ومنتخب الشابات خاصة، وقال بأننا سنواصل التحضيرات للظهور بالمستوى اللائق في هذه التظاهرة الكبيرة، بحضور اقوى المنتخبات العالمية في هذه اللعبة، واشار إلى أن اللاعبات يملك العزيمة والاصرار على تقديم الافضل، وننتظر المساندة من الجمهور الأردني الذي عودنا أن يكون بالفعل اللاعب رقم 12.
الرجوب يبارك التنظيم المميز
وكان رئيس الاتحاد الفلسطين لكرة القدم اللواء جبريل الرجوب الذي حضر القرعة ، أكد على حسن التنظيم المميز الذي صاحب مراسم إجراء القرعة، وبارك الرجوب لسموالأمير علي الجهود التي بذلت في اخراج هذا الحفل بصورة زاهية، واضاف الرجوب على صفحته في موقع التواصل الاجتماعي بأنه يبارك لسموه وللشعب الأردني هذا الانجاز، حيث اثبتت المملكة الأردنية الهاشمية بفضل قدرة سمو الأمير علي تنظيم اعرق واقوى المسابقات القارية والدولية.

yehia.qteishat@alghad.jo

التعليق