6 آلاف طالب يستفيدون من كفالات التعليم بإربد

تم نشره في الثلاثاء 31 أيار / مايو 2016. 11:00 مـساءً

إربد-الغد- استفاد أكثر من 6 آلاف طالب وطالبة من كفالات التعليم التي تقدمها جمعية الافاق الخيرية للتعليم موزعين على برامجها المختلفة بفروعها الثلاثة في إربد وعمان والبقعة، وفق رئيس الجميعة النائب الأسبق رسمي الملاح.
وقال الملاح خلال الحفل الخيري السنوي للجمعية الذي أقامته مساء أمس بحضور شخصيات داعمة وممثلي مؤسسات مجتمع مدني إن الرقم يعكس دلالات ايجابية تصب في خانة الاهداف التي تحققت منذ تأسيس الجمعية العام 2007، وحتى الآن، مشيرا الى ان البرامج توزعت على كفالات الطلبة والمنح الجامعية والاقراض بدون فائدة والمساعدات الطارئة.
ولفت الملاح الى نجاح الجمعية ضمن برامجها كافة من تدوير الكفالات والفروض ما مكنها من استمرارية ونمو عملها من خلال التزام الحاصلين عليها بالسداد في سنوات ما بعد التخرج، والعمل باقتطاع جزء يسير من رواتبهم لصالح
 السداد.
وحسب الملاح فإن الجمعية والتي انطلقت من مدينة إربد، وفي ضوء النجاحات التي تحققت، تطلب التوسع بانشاء فرعين لها في العاصمة عمان والبقعة، ما وفر أرضية توسعية لخدماتها للوصول إلى مناطق عديدة في المملكة، لافتا الى ان الجمعية نجحت في توفير فرص عمل للعشرات من الخريجين داخل وخارج الأردن من خلال مكتب التوظيف الذي استحدثته الجمعية في فرورعها.
وعرض المستشار الشرعي لرجال الاعمال والجمعية محمد الشرافي لدلالات الكفالات وأهميتها في تكافل المجمع الاسلامي وفق اسس تحقق اهداف أشخاص حالت ظروفهم المالية دون تحقيق طموحاتهم وتأدية رسالتهم العلمية.
وأشار إلى بعض جوانب سوء الفهم المتصلة بالصدقات والزكاة، وضرورة التركيز على ان تتحقق الاهداف الشرعية لهذه الاعمال، مؤكدا ان العلم وتيسيره على المحتاجين فعل إيجابي يقدمه الميسورون، وأجره مضاعف للمنافع التي يجلبها للبشرية جمعاء.
وقال الزميل الكاتب احمد حسن الزعبي ضيف شرف الحفل إن اطلاعه على منجزات الجمعية ودورها ورسالتها أمر إيجابي يحفز المرء على مساندتها ودعم توجهاتها.
وأعرب عن أمله باستمرارية عمل الجمعية باعتبار التعليم يشكل الهم الأكبر للأسر الأردنية، التي تئن من وطأة ضغط كبير جراء تحمل كلف التعليم من جهة، ويحرم منه افراد مبدعون لضيق ذات اليد من جهة
 اخرى.
وجرى على هامش الحفل عرض تجارب نجاح لمتفوقين تخرجوا بفضل جهود الجمعية ودعمها واخرين ما زالوا على مقاعد الدراسة ويحظون باهتمامها ومتابعتها.
يشار ان الجمعية تقدم للاقساط الدراسية بمعدل الف دينار سنويا للطالب طلية سنوات الدراسة، إضافة الى قروض ومساعدات طارئة لمحتاجين وفق اشتراطات محددة.

التعليق