بدء استقبال طلبات الدفعة الجديدة من كاتب العدل المرخص

تم نشره في الاثنين 6 حزيران / يونيو 2016. 12:00 صباحاً

عمان - الغد - أعلنت وزارة العدل عن فتح باب استقبال الطلبات الخاصة بترخيص الدفعة الثانية من كتاب العدل، اعتبارا من يوم الأحد المقبل، وحتى يوم الـ23 من حزيران (يونيو) الحالي، استنادا لأحكام نظام ترخيص الكاتب العدل، ووفق شروط خاصة تضمنها النظام.
وأوضحت الوزارة، في بيان صحفي أمس، أن استقبال الطلبات يأتي وفق شروط خاصة تخضع لأحكام النظام المذكور.
وأفادت لجنة الكاتب العدل أن الأوراق المطلوبة هي صورة مصدقة عن هوية الأحوال المدنية مع إبراز الأصل، وصورة شخصية عدد 2 لطالب الترخيص، وشهادة عدم محكومية أصلية.
إلى جانب صورة مصدقة عن المؤهل العلمي وشهادة خبرة مصدقة حسب الأصول وكتاب مصدق من الجهات التي عمل بها طالب الترخيص يفيد بعدم اتخاذ أي عقوبة تأديبية بحقه، صورة مصدقة عن رخصة المهن سارية المفعول للمكان الذي سيتم فيه مزاولة الكاتب العدل المرخص، وصل مالي بقيمة 50 دينارا (ثمن نسخة الطلب) غير مستردة تدفع بالدائرة المالية للوزارة.
يشار إلى أن هذا النظام يعطي مجالاً لترخيص كتاب العدل من القضاة السابقين أو المحامين الأساتذة للقيام ببعض أعمال الكاتب العدل، الأمر الذي من شأنه توفير الخدمة للمواطنين على مدار الساعة، خاصة لمن لديهم ظروف خاصة كالاضطرار للسفر بأوقات متأخرة بعد انتهاء أوقات الدوام الرسمي أو كبار السن الذين لا يستطيعون الذهاب إلى دوائر كاتب العدل بالمحاكم.
وكانت وزارة العدل أنشأت مديرية لكاتب العدل تضم قسما مختصا بمتابعة كافة شؤون الكاتب العدل المرخص، وستقوم الوزارة بتزويد كتاب العدل المرخصين بالوثائق والأختام والتصاريح اللازمة لأداء عملهم. -(بترا)

التعليق