مبيضين: محميات الرويشد الرعوية تستقطب 500 ألف رأس ماشية

تم نشره في الأحد 12 حزيران / يونيو 2016. 11:00 مـساءً
  • أغنام ترعى في إحدى المناطق الرعوية -(أرشيفية)

حسين الزيود

المفرق- استقبل لواء الرويشد من خلال محمياته الرعوية والحفائر المائية قرابة 500 ألف رأس من الماشية التي قدمت من مناطق أخرى في محافظة المفرق ومحافظات أخرى نظرا لتوفر المساحات الرعوية، وفق مدير مديرية تنمية البادية الشمالية الشرقية المهندس عدنان مبيضين.
وبين مبيضين أن لواء الرويشد يوفر هذه المساحات الرعوية والمياه لمواشي اللواء التي تزيد على 100 ألف رأس، فضلا عن المواشي القادمة من الخارج والبالغة 500 ألف رأس، من خلال الحفائر المائية والسدود والآبار.
ولفت إلى أن الموسم المطري الماضي ساهم بملء الحفائر المائية التي تتواجد في لواء الرويشد والبالغة 30 حفيرة مائية، موضحا أن كميات المياه التي تمثل السعة الاستيعابية لتلك الحفائر، ستدفع باتجاه توفير سقاية المواشي القادمة من مختلف المناطق.
وأشار مبيضين إلى أن كميات المياه المتجمعة في سدود الإثني المرباع، الشعلان، أبو الصفا، الحدلات، الريشة الشرقية، برقع والرقبان ستكون رافدا مهما في توفير كميات مناسبة لري الماشية، مبينا أن لواء الرويشد يوفر محميات رعوية كمحمية القصب بمساحة 15 ألف دونم، ومحمية البستانة بمساحة 15 ألف دونم، ومحمية الرقبان بمساحة 200 ألف دونم، ومحمية الحدلات بمساحة 20 ألف دونم، ومحمية منشية الغياث بمساحة 50 ألف دونم، فيما توفر هذه المحميات نسبة غطاء نباتي طبيعي للرعي.
ولفت إلى أن عملية استعمال المحميات الرعوية لرعي المواشي يتم وفق برامج ونظام يهدف إلى تنظيم عمليات الرعي وبما يساهم في المحافظة على التنوع الحيوي في تلك المحميات وديمومتها، لافتا إلى أن لواء الرويشد يوفر 7 محميات رعوية و30 حفيرة مائية و8 سدود و10 آبار.
وقال مبيضين إن مديرية تنمية البادية الشمالية الشرقية في لواء الرويشد توفر كافة الخدمات التي تتعلق بالخدمات البيطرية من جهة توفير العلاجات واللقاحات وعمليات الإشراف البيطري لمربي المواشي في اللواء، ما يساهم بتوفير بيئة ملائمة لتربية المواشي هناك، مشيرا إلى توفر المياه الملائمة لسقي المواشي والمتأتية من المياه المتجمعة في السدود.
hussein.alzuod@alghad.jo

التعليق