فوائد صحية للصيام

تم نشره في السبت 18 حزيران / يونيو 2016. 12:00 صباحاً
  • الصيام يزيد الرغبة بتناول الأطعمة والمشروبات الصحية - (ارشيفية)

عمان - قد لا يعلم العديدون ما للصيام من فوائد صحية للجسم. فعلى سبيل المثال، يساعد الصيام على التخلص من سموم الجسم ويقلل من الدهون لدى الصائم، وذنك إن تم الصيام بالشكل الصحيح مع عدم القيام بالأخطاء التغذوية، والتي أهمها الإفراط في تناول الطعام. وهذا بحسب موقع islam.ru. أما موقع www.nairland.com،
فقد ذكر بعضا من الفوائد الصحية للصيام، منها ما يلي:
تعزيز إزالة السموم
يحتوي الطعام المعالج على الكثير من المواد المضافة. هذه المواد قد تتحول إلى سموم في الجسم. معظم هذه المواد تخزن في الدهون، والتي تحرق أثناء الصيام، ما يؤدي إلى إطلاقها. وهنا يأتي دور الكلى والكبد وغيرهم من الأعضاء بتخليص الجسم من هذه السموم.
إراحة الجهاز الهضمي
أثناء الصيام، ترتاح أعضاء الجهاز الهضمي. وعلى الرغم من أنها تستمر بأداء وظائفها، وخصوصا إنتاج الإفرازات الهضمية، إلا أنها تقوم بذلك بمعدلات أقل مما تكون عليه أثناء الإفطار. يساعد ذلك على الحفاظ على توازن السوائل في الجسم. كما وأن تحلل الطعام وإطلاق الطاقة يتمان بشكل منتظم. إلا أن المعدة تستمر بإنتاج الأحماض.
التقليل من ردود الأفعال الالتهابية
أشارت بعض الدراسات إلى أن الصيام يعزز من القدرة على التخلص من ردود الأفعال الالتهابية للأمراض والحساسيات. وتتضمن الأمراض ذات الردود الفعلية الالتهابية التهاب المفاصل الرثواني (الروماتويدي) والصدفية. كما وأن بعض الخبراء يؤكدون على أن الصيام يعزز من شفاء أمراض الأمعاء الالتهابية، من القولون المتقرح.
زيادة حرق الدهون
تحرق الدهون أثناء الصيام لإطلاق الطاقة. هذه الدهون تتواجد في الكلى والعضلات.
تعزيز فقدان الوزن
يساعد الصيام على الفقدان المتسارع للوزن، فهو يقلل من الدهون المخزنة في الجسم. ولتعزيز ذلك، ينصح بالتقليل من تناول الأطعمة الدسمة والحلويات، وزيادة تناول الفواكه والخضراوات.
تعديل ارتفاع ضغط الدم
يعد الصيام أسلوبا غير دوائي لعلاج ارتفاع ضغط الدم. وينجم عن ذلك التقليل من احتمالية الإصابة بتصلب الشرايين. فأثناء الصيام، يتم استخدام الدهون المخزنة لإنتاج الطاقة. كما وأن بعض الهرمونات، أهمها الأدرينالين والنورأدرينالين تقل. كل هذا يساعد على إبقاء الاستقلاب ثابتا إلى حد ما. أما عن تأثير ذلك على ضغط الدم، فهو التسبب بانخفاضه.
الاعتياد على تناول الطعام الصحي
لقد لوحظ بأن الصيام يقلل النهمة لتناول الأطعمة المعالجة، كما ويزيد الرغبة بتناول الأطعمة والمشروبات الصحية، منها الفواكه والماء. فهذه إحدى الطرق التي يعزز الصيام من خلالها الالتزام بالعادات الصحية.
تعزيز المناعة
عندما يكون الصائم ملتزما بنظام غذائي في أوقات الإفطار، فإن ذلك يعزز من قوة المناعة لديه. كما وأن تخليص الجسم من المواد السامة وتقليل الدهون المخزنة في الجسم يساعد على ذلك أيضا.
المساعدة على التخلص من الإدمان
يشير بعض الخبراء إلى أن الصيام يساعد على تقليل النهمة للمواد المسببة للإدمان، منها النيكوتين والكافيين (البنين).

ليما علي عبد
مترجمة وكاتبة تقارير طبية
lima.abd@alghad.jo

التعليق