مجلس الوزراء يقر تخفيضات تهدف لتحفيز سوق العقارات

تم نشره في الأربعاء 22 حزيران / يونيو 2016. 04:00 مـساءً - آخر تعديل في الأربعاء 22 حزيران / يونيو 2016. 06:46 مـساءً
  • مقر رئاسة الوزراء بمنطقة الدوار الرابع في عمان - (أرشيفية)

عمان- الغد- قرر مجلس الوزراء في جلسته التي عقدها صباح اليوم الاربعاء، برئاسة رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي، تخفيض رسم البيع للعقار بنسبة 50 بالمائة بحيث يصبح 2.5 بالمائة بدلا من 5 بالمائة، وتخفيض ضريبة بيع العقار بنسبة 50 بالمائة أيضا، بحيث تصبح 2 بالمائة بدلا من 4 بالمائة، وذلك بهدف تحفيز السوق العقارية في المملكة، ونظرا لأهمية تخفيض الرسوم عن الأراضي الخلاء والأراضي التي لا يوجد عليها أبنية مفرزة.

وأكد وزير المالية الدكتور عمر ملحس في تصريح صحفي، أن القرار الذي يبدأ العمل به اعتبارا من يوم غد، حتى نهاية العام الحالي، جاء بهدف تخفيف العبء على المواطنين والقطاع الاقتصادي كاملا في حالة بيع وشراء الأراضي.
ولفت إلى أن القرار يأتي مع بداية فصل الصيف، بما يشجع المغتربين الذين يعودون للمملكة لقضاء إجازة الصيف لشراء الأراضي وتحريك سوق العقار المهم للعديد من القطاعات الأخرى.

لجنتان للبدء في الإجراءات التحضيرية لإجراء انتخابات مجالس المحافظات

وعلى صعيد آخر، قرر مجلس الوزراء تشكيل لجنتين وزارية وتنفيذية، للبدء في الإجراءات التحضيرية لإجراء انتخابات مجالس المحافظات خلال العام 2017 وتطبيق قانون اللامركزية.
ويأتي تشكيل اللجنتين تنفيذا لما جاء في كتاب التكليف الملكي السامي حول إيلاء موضوع اللامركزية الأهمية القصوى والبدء في الإجراءات التحضيرية لإجراء انتخابات مجالس المحافظات العام المقبل.
وستعمل اللجنتان على إصدار الأنظمة والتعليمات اللازمة لتنفيذ قانون اللامركزية والإشراف على تحقيق المتطلبات لتنفيذ المهام الواردة، في القانون من النواحي التشريعية والتنظيمية والهيكلية والمالية وأي أمور أخرى يتطلبها تنفيذ القانون.
وتعد اللامركزية حلقة مهمة من حلقات الإصلاح السياسي، التي تعزز مشاركة المواطنين في صنع القرار التنموي، ما يساهم في تطوير وبناء قدرات المحافظات ويحقق توزيعاً أكثر عدالة لمكتسبات التنمية وتتكامل مع قوانين الإصلاح السياسي الأخرى، وتخفف من العبء الخدماتي عن أعضاء مجلس النواب.
وتضم اللجنة الوزارية التي يرأسها وزير الداخلية في عضويتها وزراء: الشؤون السياسية والبرلمانية والتخطيط والتعاون الدولي والشؤون البلدية والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والمالية وتطوير القطاع العام.
في حين تضم اللجنة التنفيذية التي يرأسها أمين عام وزارة الداخلية في عضويتها، الأمناء العامين لوزارات: التخطيط والتعاون الدولي وتطوير القطاع العام، والمالية، والشؤون البلدية والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والشؤون السياسية والبرلمانية، ومدير عام دائرة الموازنة العامة وعددا من مديري الإدارات في وزارة الداخلية.

لجنة يرأسها وزير الثقافة بهدف متابعة تنفيذ الوثيقة الوطنية لمواجهة التطرف
إلى ذلك، قرر مجلس الوزراء تشكيل لجنة برئاسة وزير الثقافة وعضوية المديرين العامين لعدد من الوزارات والجهات المعنية، بهدف متابعة تنفيذ الوثيقة الوطنية لمواجهة التطرف، على أن تقدم اللجنة ما تم إنجازه من الوثيقة إلى مجلس الوزراء خلال 15 يوما من تاريخه، ووضع برنامج زمني للتنفيذ.
وقرر المجلس بهذا الصدد الموافقة على نقل المهام الإدارية والفنية لمديرية مكافحة التطرف والعنف، الموجودة في وزارة الداخلية إلى وزارة الثقافة مع إبقاء الجزء الأمني في وزارة الداخلية.

مذكرة اتفاق بين سفارتي الأردن وأميركا في بغداد
وعلى صعيد آخر، قرر مجلس الوزراء الموافقة على مذكرة اتفاق بين سفارة المملكة الأردنية الهاشمية، في بغداد وسفارة الولايات المتحدة الأميركية في بغداد، لتقديم خدمات الدعم لعمليات الإجلاء في حالات الطوارىء في العراق.
وتحدد مذكرة الاتفاق الشروط والإجراءات التي تقدم بموجبها سفارة الولايات المتحدة الأميركية خدمات الدعم لعمليات الإجلاء لسفارة المملكة الأردنية الهاشمية في بغداد في حالات الطوارىء أو الأزمات على أن تقوم السفارة الأردنية بتقديم تعويضات مالية للسفارة الأميركية ببغداد مقابل هذه الخدمات.

إضافة إصدار طابع جديد "معرض عمان الدولي الأول للعملات والطوابع"
كما قرر مجلس الوزراء الموافقة على إضافة إصدار طابع جديد "معرض عمان الدولي الأول للعملات والطوابع"، إلى خطة إصدار الطوابع البريدية للعام 2016 التي أقرها مجلس الوزراء في وقت سابق.
ويأتي هذا الإصدار المتوقع طرحه في السوق الشهر المقبل، احتفالا بعقد معرض عمان الدولي الأول للعملات والطوابع.

الموافقة على مشروع نظام صندوق إسكان العاملين في جامعة البلقاء التطبيقية
على صعيد آخر، قرر مجلس الوزراء الموافقة على مشروع نظام صندوق إسكان العاملين في جامعة البلقاء التطبيقية لسنة 2016 والذي جاء بهدف تنظيم عمل صندوق إسكان العاملين في الجامعة، وإدارته والإشراف عليه.
وسيمنح قروضا لغايات الإسكان وشراء العقارات وتأجيرها أو تمليكها للعاملين في الجامعة.

نظام موظفي المؤسسة الاقتصادية والاجتماعية للمتقاعدين العسكريين والمحاربين القدماء
وقرر المجلس أيضا الموافقة على مشروعي نظام اللوازم والاشغال ونظام موظفي المؤسسة الاقتصادية والاجتماعية للمتقاعدين العسكريين والمحاربين القدماء لسنة 2016.
وجاء مشروع نظام اللوازم والاشغال، لتنظيم إجراءات العطاءات وشروط الاشتراك فيها، وطرق تقديم العروض وفتحها ودراستها وتقييمها وإحالتها والضمانات الواجب تقديمها من المشتركين والمتعهدين والمسؤوليات والالتزامات المترتبة عليهم في حال عدم الالتزام بعروضهم أو تنفيذ عقود الإحالة المبرمة معهم.
في حين جاء نظام موظفي المؤسسة لتنظيم الموارد البشرية في المؤسسة ورفع كفاءة العمل وترسيخ ضوابط العمل العام بما يحقق الاستخدام الأمثل لتلك الموارد وتنظيم الأحكام المتعلقة بشؤون الموظفين.

يشار إلى أن مجلس الوزراء استهل جلسته، بالترحم وقراءة الفاتحة على أرواح كوكبة من شهداء الجيش العربي والأجهزة الأمنية الذين قضوا دفاعا عن أمن واستقرار الأردن وترابه الغالي، إثر عمل إرهابي جبان يوم أمس على حدود المملكة الشمالية الشرقية.

وأكد مجلس الوزراء، أن الأردن بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني، ووعي أبناء شعبه ومهنية واحترافية قواته المسلحة وأجهزته الأمنية، مستمر بالتصدي لكل المحاولات الجبانة التي تستهدف أمنه واستقراره من عصابات الإجرام ومحاربة أفكارها الظلامية والدفاع عن صورة الإسلام السمحة.-(بترا)

التعليق