من مجموعة الموت إلى "منطقة الموت"

تم نشره في الأربعاء 22 حزيران / يونيو 2016. 11:00 مـساءً

باريس - اعتاد عشاق كرة القدم على اختيار مجموعة موت قبل انطلاق اي بطولة كبرى، لكن في كأس أوروبا 2016 لكرة القدم سيشهد الدور ثمن النهائي تجمع أعتى المنتخبات في منطقة واحدة من الجدول ومواجهات نارية قبل المباراة النهائية.
كان متوقعا أن تنتشر القوى الكبرى على جهتين من الجدول، وذلك من خلال تصدر اسبانيا مجموعتها الرابعة بعد انتصارين في أول جولتين من دور المجموعات، وانجلترا مجموعتها الثانية، بعد حصدها 4 نقاط قبل مواجهة سلوفاكيا.
لكن سقوط اسبانيا حاملة اللقب امام كرواتيا 2-1 في الدقائق الاخيرة الثلاثاء، وفشل انجلترا في تحقيق الفوز على سلوفاكيا تزامنا مع تخطي ويلز روسيا وتصدرها المجموعة، اشعلا مواجهات المنطقة السفلى من جدول النهائيات.
اولى المواجهات النارية، ستكون بين اسبانيا بطلة 1964 و2008 و2012 مع ايطاليا بطلة 1968، في اعادة لنهائي النسخة الماضية عندما سحقت ايطاليا الفريق الأزرق برباعية نظيفة في كييف.
الفائز من مواجهة “ستاد دو فرانس” سيكون مدعوا لمواجهة المانيا بطلة العالم او احد المنتخبات التي تحتل المركز الثالث، ما يعني ربع نهائي ناري محتمل وقوعه بين ايطاليا والمانيا او اسبانيا والمانيا.
فرنسا المضيفة تواجه في الدور الثاني احد المنتخبات التي احتلت المركز الثالث، وبحال تأهلها قد تواجه انجلترا في ربع النهائي. ثم تتكرر المواجهة بين العمالقة في نصف النهائي.
والمنتخبات الخمسة في النصف الجنوبي، قد احرزت فيما بينها لقب كأس العالم 11 مرة (4 لألمانيا وايطاليا و1 لفرنسا وانجلترا واسبانيا).
في المقابل، تبدو الجهة الشمالية من ثمن النهائي متواضعة، فتلعب سويسرا مع بولندا، ويتواجد فيها منتخبات كرواتيا وويلز ومتصدر المجموعة السادسة التي تضم المجر وايسلندا والبرتغال الجريحة ووصيف مجموعة ايطاليا. - (أ ف ب)

التعليق