الكرك: غياب "النقل العمومي" عن مناطق يفاقم من استغلال الركاب

تم نشره في الاثنين 27 حزيران / يونيو 2016. 12:00 صباحاً

هشال العضايلة

الكرك - يشتكي سكان وطلبة جامعات في الكرك، وخصوصا طلبة جامعة مؤتة، والسكان القاطنون بالقرب منها، من استغلال سائقي الباصات الخصوصية الصغيرة لهم في ظل غياب الحافلات العاملة على الخطوط الرسمية.
وأكد طلبة وسكان أن سائقي الباصات الخصوصية الصغيرة التي تعمل بالأجر خلافا للقانون، تقوم باستغلال الطلبة والسكان في ساعات مع بعد الظهر وخلال شهر رمضان المبارك نتيجة غياب الحافلات العاملة على الخط، مشيرين إلى أن تلك الباصات الخصوصية التي تكون متوقفة امام جامعة مؤتة في ساعات المساء تقوم باستغلال حاجة الطلبة للوصول الى منازلهم وطلب مبالغ مالية كبيرة منهم.
وأشار طلبة في جامعة مؤتة أن غالبية الطلبة الذين لديهم محاضرات مسائية خلال شهر رمضان المبارك، وخصوصا لغاية الساعة الخامسة مساء، يضطرون إلى استخدام الباصات الخصوصية بسبب توقف الحافلات العمومية العاملة على خطوط الجامعة عن العمل في ساعات مبكرة، لافتين إلى أن سائقي تلك الباصات يطلبون أجورا مرتفعة مستغلين حاجة الطلبة لوسيلة النقل. وقالت الطالبة وسام علي إن سائقي الباصات الخصوصية الصغيرة يقومون بتحصيل أجورا مرتفعة من كل طالبة من الطالبات في حال قاموا بإيصالهن إلى  مناطق سكناهن، مشيرة إلى أحد الباصات قام بأخذ مبلغ ثلاثة دنانير على كل طالبة لنقلها لمنطقة المرج، في حين أن أجرة الخط العادية هي 30 قرشا، ليصل مجموع ما حصل عليه من خمس طالبات مبلغ 15 دينارا.
وأكدت أن أصحاب الباصات الخصوصية الصغيرة ما كانوا ليقوموا باستغلال الطلبة لو التزم أصحاب الحافلات العمومية العاملة على الخط بخطوطهم طوال تواجد الطلبة والسكان على الخط.
وطالبت الأجهزة الرسمية بالكرك بالعمل على إلزام اصحاب الحافلات العمومية بالعمل طوال الوقت، وعدم ترك مواقع عملهم وخصوصا أثناء شهر رمضان المبارك حرصا على مصالح الطلبة والمواطنين.
وأكد الطالب معاوية الجعافرة أن سائقي الباصات الخصوصية الصغيرة يطلبون اجورا مرتفعة من الطلبة الذين هم في الغالب لا يملكون  تلك المبالغ لتكون أجورا للتنقل إلى الجامعة، مطالبا الجهات الرسمية من المحافظة والسير بالعمل على مراقبة الخطوط، وإلزام الحافلات العاملة عليها بالبقاء لحين انتهاء الدوام الرسمي لطلبة الجامعة.
من جهته لم يستجب مدير إدارة السير بالكرك المقدم محمد الشعيبات لاتصالات "الغد" للحصول على تصريحات بخصوص الموضوع.
إلا أن الشعيبات وفي تصريحات سابقة أكد أن إدارة السير تلزم الحافلات العمومية باستمرار العمل على خطوطها لحين انتهاء اليوم، إضافة إلى مخالفة كافة الباصات الخصوصية الصغيرة التي تعمل بالأجر في أي مكان  لعدم قانونية عملها.

التعليق