الناصر: تخصيص مئات الوحدات الزراعية للمواطنين في وادي الأردن

تم نشره في الاثنين 27 حزيران / يونيو 2016. 12:00 صباحاً

عمان - قال وزير المياه والري حازم الناصر إن مجلس ادارة سلطة وادي الأردن قرر البدء بتخصيص مئات الوحدات الزراعية لأهالي مناطق مشروعي ري رحمة وبئر مذكور في الوادي.
وبين أن هذا القرار جاء خلال جلسة عقدها المجلس مؤخرا، مضيفاً إن من شأن هذه القرارات الهامة التخفيف على المواطنين وايجاد بيئة تنموية زراعية في الوادي ضمن الخطة الشمولية لتنمية منطقة وادي عربة الممتدة من الاغوار الجنوبية وحتى حدودها الجغرافية المنتهية بمنطقة رحمة وقطر كون التجمعات السكانية الموجودة تعتمد على الزراعة وتربية المواشي، بحيث تصبح المنطقة جاذبة للسكان والاستثمارات الاقتصادية.
وذكر أن الوزارة نفذت أربعة مشاريع زراعات مروية في منطقة وادي عربة وبمساحة 6000 دونم وهي مشاريع ري الفيدان – القريقرة لري 1940 دونما موزعة على 97 وحدة زراعية، حيث تم تجهيز المشروع واستلامه وتوزيعه حسب الاسس المعتمدة كوحدات زراعية على المستحقين وفق شروط تحقق العدالة.
وقال الناصر إن مشروع ري آبار مذكور تضمن ري اكثر من 1200 دونم موزعة على 60 وحدة زراعية بمساحة 20 دونما وكذلك مشروع ري رحمة 178 وحدة زراعية ومشروع ري قاع السعيدين في منطقة قاع السعيدين والريشة قامت بتوفير كافة المستلزمات لأهالي المنطقة.
وأوضح أن قرار تخصيص الوحدات جاء بناء على الاتفاق مع الاهالي من أبناء المنطقة على ان يتم تخصيص كامل الوحدة الزراعية لرب الاسرة.
وتابع الناصر ان سلطة وادي الاردن تعمل بخطى مدروسة تراعي العدالة والنزاهة والمساواة بأستكمال مشاريع الري وتخصيص الوحدات الزراعية من مشاريع الري في منطقة وادي عربة وكذلك الوحدات السكنية على المستحقين من ابناء منطقة وادي عربة والممتدة على مسافة 165 كم وبعرض يتراوح مابين 9-25 كم بعد نجاحها في المشاريع الاسكانية التي كانت قد انشأتها في قرى قريقرة وام متلا والريشة ورحمة.
وبين انه سيتم تقييم النشاطات الزراعية للمشاريع القائمة واعداد دراسات للمشاريع المزمع انشاءها مستقبلا وكذلك تحديد المحاصيل المناسبة لبيئة المنطقة مع تقييم مصادر الثروة الحيوانية القائمة حاليا مثل الابل والاغنام والدواجن واقتراح افضل المشاريع المناسبة لتعزيزها والنهوض بها.-(بترا)

التعليق