المفرق: 40 % زيادة الطلب على المياه في البادية الشمالية الشرقية

تم نشره في الخميس 30 حزيران / يونيو 2016. 11:00 مـساءً
  • أطفال سوريون لاجئون يحملون اوعية لتعبئة المياه في مخيم الزعتري في المفرق -ارشيفية - (تصوير: محمد ابو غوش)

 حسين الزيود

المفرق- قال مدير إدارة مياه لواء البادية الشمالية الشرقية المهندس مروان تركي إن توافد اللاجئين السوريين إلى مناطق البادية والتوسع العمراني ساهما بزيادة الطلب على المياه في اللواء لأكثر من 40 % الصيف الحالي.
وبين تركي أن وزارة المياه وبالتعاون مع منظمات دولية داعمة عملت على تنفيذ عدد كبير من المشاريع المائية وبكلف مالية كبيرة شملت تركيب شبكات مياه جديدة واصلاحات وبناء خزانات مياه إسمنتية وخطوط مياه نقالة بقدرات أكبر بهدف السيطرة على التزايد الحاصل في الطلب على المياه وبما يجنب هدر المياه والدخول في أزمات مائية.
ولفت إلى أن مياه البادية عملت في الوقت الراهن على تسليم خط مياه الأرينبة ( أم حسين) بقطر 4 إنشات وبطول 3 كم وبكلفة مالية تزيد على 45 ألف دينار ، موضحا أن هذا الخط جاء لإعادة تأهيل خط الأرينبة وبما يساهم بتحسين واقع التزويد
 المائي.
وأشار تركي إلى أنه سيتم خلال الفترة القريبة طرح عطاء في منطقة المنارة بهدف إيصال المياه من خلال استحداث شبكة مياه جديدة، سيما وان مناطق جديدة دخلت التنظيم بعد توسعة حدود التنظيم وتحتاج لهذه الخدمة.
وأوضح أن المشاريع التي تم تنفيذها نجحت في تخفيض نسبة فاقد المياه في مناطق لواء البادية الشمالية الشرقية من 70 % إلى قرابة 55 %، معتبرا أن نسبة تخفيض الفاقد ذهبت لصالح تحسين تزويد السكان بالمياه وبالتالي السيطرة على التزايد السكاني المطرد في اللواء.
على أن تركي لفت إلى أن الاعتداءات غير المشروعة على خطوط ومحابس المياه تساهم بخلخلة برنامج توزيع المياه المعمول به لصالح الأحياء السكنية في مختلف مناطق لواء البادية الشمالية، فضلا عن دوره في هدر كميات كبيرة من المياه بلا طائل.
وبين أن الاعتداءات التي وقعت ضمن إدارة مياه البادية الشمالية خلال شهر حزيران ( يونيو) الماضي بلغت 4 اعتداءات، مشيرا إلى أنه تم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة حيالها وبما يفضي إلى وقف أي اعتداء على خطوط ومصادر المياه.
ولفت تركي إلى أن مختلف مناطق لواء البادية الشمالية الشرقية شهدت ضغطا على المياه نظرا لزيادة عدد السكان الناجمة عن الهجرة القسرية للاجئين السوريين إلى المنطقة، خصوصا في لواء الرويشد الذي يشهد دخول اللاجئيين السوريين عبره.
وقال إن الإدارة حصلت ما قيمته 135 ألف دينار من الذمم المالية المستحقة على المشتركين في اللواء والبالغة 4 ملايين و 160 ألف دينار، مشيرا إلى أن هذه الديون تعود لقرابة 15 عاما.
وتقدم إدارة مياه لواء البادية الشمالية الشرقية خدمات إيصال المياه إلى زهاء 11 ألف مشترك موزعين على المناطق والتجمعات السكانية المختلفة.

التعليق