الأسبوع يقام لأول مرة ويشتمل على حرف تقليدية

الملكة رانيا تطلع على تحضيرات إطلاق أسبوع عمان للتصميم

عمان - اطلعت جلالة الملكة رانيا العبدالله الاربعاء، على التحضيرات الجارية لإطلاق أسبوع عمان للتصميم الذي سيقام للمرة الاولى في عمان وتبدأ فعالياته بالأول من الشهر المقبل وتستمر للتاسع منه.
وخلال زيارتها الى "حي الحرف" في مجمع رغدان السياحي بوسط البلد، تجولت جلالتها في أماكن المعروضات وتجهيزات التصاميم التي ستحتضن عددا من الحرف التقليدية بطريقة تمزج بين الاصالة والمعاصرة.
وبحضور أمين عمان عقل بلتاجي وفريق ادارة وتصميم وتخطيط الاسبوع رنا بيروتي وعبير صيقلي، استمعت جلالة الملكة من دينا حدّادين المسؤولة عن تنسيق وتصميم "حي الحرف" وكل من المصممين خالد علي ونورما قبطي لشرح عن تصميم الساحة والجسر والمنوال ومجموعة الأعمدة التي تم تنفيذها على شكل أقواس.
والتقت جلالتها عدداً من المصممين ممن سيشاركون في فعاليات الاسبوع، واستمعت من المصممة ديانا الريان عن تصميم المواد المستخدمة في تصنيع المظلات.
وفي الرواق الثقافي تحدثت المصممة ليان الجابي عن فكرة مشروع "زوايد" الذي شاركها في تأسيسه محمد الحجي، وتقوم فكرته على تحويل المخلفات إلى منتجات وقطع فنية إبداعية.
وتحدث الخطاط عبدالرحمن الجوخي الذي أمضى معظم سني عمره الـ86 في التخطيط، عن مهنته في تخطيط لوحات يافطات المحال التجارية في موقع "حي الحرف" بحضور المصمم حسين الأزعط.
ويحتفي حي الحرف بتراث الحرف المحلية التي تنوعت بين النسيج والتطريز والخزفيات والفخاريات ومراحل تطورها، ويضم المعرض حرفيين من مختلف أنحاء المملكة، وسيعرض تصاميم مبتكرة هي نتاج التعاون بين حرفيين ومصممين متخصصين لمنحهم الفرصة لتبادل المعرفة والخبرات والمهارات، وتشارك التقنيات والمواد.
ويشكل "حي الحرف" مساحة للربط بشكل متكامل بين الثقافة والتراث والتصميم من خلال سلسلة المحلات وأكشاك العرض والمعروضات التصميمية التي تقام خصيصاً خلال فترة المعرض، إلى جانب مساحة للتفاعل الاجتماعي وتقديم عدد من الأطعمة التقليدية.
ويهدف تصميم "حي الحرف" إلى إحياء مجمع رغدان السياحي وإبرازه كفضاء اجتماعي للحرف يجمع الأفراد من مختلف قطاعات المجتمع معاً ضمن بيئة محفزة ومُلهمة للمصممين والجمهور العام على حد سواء.
ويضم اسبوع عمان للتصميم أعمالا لعدد من المصممين في بيئة تفاعلية ضمن معروضات وفعاليات تتركز بالاضافة الى مجمع رغدان السياحي في متحف الاردن تحت مساحة "حي الصناع" وفي جاليري راس العين تحت مساحة "معرض الهنجر".-(بترا)

Powered by: joos.co
© جميع حقوق النشر محفوظة لجريدة الغد 2018