رئيس مجلس مفوضي مستقلة الانتخاب: الشبهات طالت 17 صندوقا تأكدت صلاحيتها وعدم تأثر معظمها

الكلالدة: اعتماد نتائج انتخابات "بدو الوسط" ولا إعادة لها

زايد الدخيل

عمان - قال رئيس مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب الدكتور خالد الكلالدة، ان النتائج الأولية لانتخابات دائرة بدو الوسط اعتمدت، وأنه لن تجرى أي إعادة لها.
وأوضح في مؤتمر صحفي، عقده في المركز الثقافي الملكي مساء الخميس، أن "الشبهات" طالت 17 صندوقا في هذه الدائرة، وتم التأكد من صلاحية وعدم تأثر معظمها، فيما شمل اللغط 4 صناديق تحتوي أوراقا باطلة ألغيت، ليصبح العدد الكلي للصناديق المعتمدة في الدائرة 135 صندوقا بدلا من 139".
واضاف الكلالدة أن "بإمكان المعنيين اللجوء للقضاء اذا أرادوا، وذلك بعد مرور 15 يوما على اعتماد النتائج نهائيا"، مبينا أنه جرى التحرز على الصناديق المشار اليها، وهي "مصانة وفي مكان أمين وبعيد"، وبالإمكان العودة اليها كدليل في المحكمة.
وقال إن "التعدي على القانون في دائرة بدو الوسط، شمل بعض مراكزها، وأخرجت 10 صناديق ومن ثم أعيدت بعد تعرضها للعبث، كما وردت شكاوى بشأن 7 صناديق أخرى، فشكلت على الفور لجنة متخصصة من كادر الهيئة للتحقق من هذه الشكاوى، وجرى التحفظ على الصناديق مباشرة".
وأشار الكلالدة الى تزويد اللجنة بكشوفات البطاقات الشخصية والبيانات الإلكترونية، وأجريت مطابقة بينها، ومع ما هو موجود في كل صندوق، موضحا أن اللجنة خلصت الى أن هناك 11 صندوقا لم يمسها أي عيب، بينما وجد أنه زج بأوراق في الصندوق الـ12، وحصرت هذه الأوراق بسرعة، كونها لا تحمل توقيع رئيس لجنة الانتخاب، وصوب وضعها".
وتابع أن "عبثا طال 4 صناديق أخرى، حطم اثنان منها، بينما اعتدي على الاثنين الآخرين في غرف الاقتراع، ولدى التدقيق، وجد أن العديد منها بحالة "مزرية" ومنها ما هو ممزق، كما وجدت أوراق مختومة لكن التواقيع مختلفة، ولا تعود لرئيس لجنة الاقتراع، ما يوحي بأن الورقة الأصلية استبدلت، وهي باطلة من حيث المحتوى والتوقيع الذي تحمله".
وعرض الكلالدة لتفاصيل عن الصناديق الأربعة من حيث أرقامها والمراكز التي كانت موجودة فيها، وعدد المقترعين والأوراق، موضحا أن الإلغاء تم بسبب "البطلان".
كما قدم إحصاءات ونسبا حول العملية الانتخابية بشكل عام، أبرزها أن عدد المقترعات من النساء بلغ نحو 716 ألفا بنسبة 48 % من إجمالي عدد المقترعين، في حين بلغ إجمالي عدد المقترعين من الرجال 775.648 بنسبة 51 و975 %.
وأشار الكلالدة، الى اختفاء صندوق من دائرة بدو الوسط، ما تزال الاجهزة المختصة تبحث عنه.
وأعرب الكلالدة عن شكره وتقديره لكل من ساهم بإنجاز الاستحقاق الدستوري الذي يفاخر به الأردنيون، في ظل تحديات صعبة وسط إقليم ملتهب، وخص بالشكر المرشحين من فاز منهم أو من لم يحالفهم التوفيق.-(بترا)

Powered by: joos.co
© جميع حقوق النشر محفوظة لجريدة الغد 2018