الهميسات: مسودة ‘‘الخدمة المدنية‘‘ تتضمن تعليمات الاختيار والتعيين

عبدالله الربيحات

عمان - قال رئيس ديوان الخدمة المدنية خلف الهميسات إن مسودة نظام الخدمة المدنية الجديد يتضمن مشروع تعليمات الاختيار والتعيين للأعوام ما بين 2017 و2019.
وأضاف، لـ"الغد"، إن تعديلات النظام جاءت تماشياً مع خطة الحكومة وتوجيهات رئيس الوزراء بخصوص الموظف العام والوظيفة العامة، من حيث رفع كفاءة الأداء، وتعزيز مفهوم المساءلة والمحاسبة والتقييم.
وأكد أن هذه التعديلات تعكس ما جاء في بيان الثقة للحكومة بأن من يتولى العمل العام هو خادم معين من قبل المواطنين، بالإضافة إلى المهام الجديدة التي سيتم تكليف لجان الموارد البشرية فيها، وأبرزها تقدير الرواتب، بحيث يتم نقل صلاحيات تقدير رواتب الموظفين إلى لجان الموارد البشرية تحت إشراف الديوان فقط.
وقال الهيمسات إن النظام سيتضمن التركيز على تحفيز الموظف العام وخصوصا المتميز، فيما سيكون هنالك اجراءات رادعة وسريعة بحق الموظفين غير المنتجين ممن لا يؤدون مهامهم عبر تسريع انهاء خدماتهم، وفق أسس حددها القانون، تحول في ذات الوقت دون اتخاذ قرارات ذات طابع شخصي بحق أي موظف.
وأشار إلى أن تطبيق نظام الثواب والعقاب في النظام الجديد سيضمن رفع مستوى وكفاءة الأداء العام للموظف الحكومي، وبالتالي تحسين مستوى الخدمة المقدمة للمواطنين.
وأوضح الهميسات أن الديوان بعد أن قام بدراسة ومراجعة كل الملاحظات والاقتراحات الواردة من الوزارات والدوائر والمؤسسات الحكومية بالتنسيق مع وزارة تطوير القطاع العام على نظام الخدمة المدنية المعمول به، بين ان مسودة نظام الخدمة المدنية المعدل تم رفعها لمجلس الخدمة المدنية، تمهيداً لرفعها لمجلس الوزراء قبل نهاية الشهر الحالي.

Powered by: joos.co
© جميع حقوق النشر محفوظة لجريدة الغد 2018