ترجيح إلغاء إعفاءات الضريبة على سلع قريبا

طارق الدعجة

عمان- رجح مصدر مطلع ان تتخذ الحكومة قرارا بإلغاء الإعفاءات الممنوحة لشريحة واسعة من السلع بموجب قانون ضريبة المبيعات خلال أيام.
وقال المصدر الذي طلب عدم ذكر اسمه لـ"الغد" إن رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي عقد الخميس الماضي عدة اجتماعات في محافظة العقبة مع عدد من أعضاء الفريق الاقتصادي الوزاري والجهات الحكومية المعنية للتنسيب لمجلس الوزراء بقوائم السلع التي سيشملها القرار.
وأوضح المصدر أن المواد الأساسية والضرورية التي تشكل 70 % من غذاء المواطن لن يشملها القرار وستبقى كما هي، إما معفاة من ضريبة المبيعات أو ضريبة الصفر أو 4 %.
وكان وزير المالية عمر ملحس قدر في تصريحات سابقة نسبة المواد الغذائية التي لن تمس من قرار رفع ضريبة المبيعات بنحو 70 % من المواد الغذائية، بالإضافة للأدوية ومدخلات الإنتاج.
وأضاف ملحس أن المواد التي لن يمسها الرفع تتمثل بـ"المواد الغذائية كالبقوليات واللحوم المعلبة والدجاج الطازج والمجمد والأسماك (بأنواع واسعة) والألبان والجميد والخضار والفواكه والمعكرونة.. إلخ".
يشار إلى أن هناك 4 شرائح لضريبة المبيعات في المملكة غير السلع المعفاة من الضريبة، فهناك ضريبة صفر %، و4 %، و8 %، و16 %.
وتعتبر المواد الغذائية المعفاة من الضريبة أو التي عليها نسبة ضريبة صفر هي سواء بالنسبة للمواطن عند شرائها، ولكن يتم التفريق بينهما في المعاملات بين التاجر والحكومة من حيث رديات الضريبة.
وكانت الحكومة استثنت من قرار إلغاء الإعفاءات المواد الغذائية الأساسية والأدوية ومدخلات إنتاجها وأغذية الأطفال والمستلزمات المدرسية وسيارات الهايبرد والكهرباء.
ورصدت "الغد" أبرز المواد الغذائية المعفاة من ضريبة المبيعات وهي: السكر والأرز وحليب البودرة والذرة الصفراء ودقيق الذرة والحنطة والحمص الحب الناشف وعدس مجروش وعدس حب والشاي وزيت الزيتون.
وأهم المواد الغذائية الخاضعة لضريبة المبيعات بنسبة الصفر هي السردين، التونا، عسل، اسماك طازجة، فاصوليا ناشفة، لحوم حمراء، زبدة، البان، بيض المائدة، بطاطا طازجة، فاصوليا، لوبيا، المياه عدا المعبأة في عبوات 5 لتر فما دون، مأكولات ومشروبات المطاعم الشعبية غير السياحية، وكذلك البقوليات، الشاي، الذرة ودقيقها، التمر الطازج، الخضراوات الأساسية، تذاكر السفر، السيارات الكهربائية، حديد الخردة.
وأيضا المحضرات المعدّة لتغذية الأطفال والمعوقين، والمحضرات لأغذية الحالات المرضية الخاصة، ولوازم المعاقين، ومدخلات صناعة الأدوية، وزيوت نفط، ولحوم أبقار أو ضأن أو ماعز طازجة أو مبردة أو مجمدة باستثناء المهيأة للاستخدام في السندويشات، وطيور الدواجن المجمدة وغير المقطعة، وأسماك مفلطحة طازجة أو مبردة أو مجمدة، إضافة إلى الزبدة والزيوت المشتقة من اللبن ومنتجات ألبان قابلة للدهن وبطاطا طازجة أو مبردة.

tareq.aldaja@alghad.jo

Powered by: joos.co
© جميع حقوق النشر محفوظة لجريدة الغد 2018