8 آلاف طلب ‘‘قبول موحد‘‘ بأول يومين

تيسير النعيمات

عمان– ينتهي منتصف ليلة اليوم استقبال طلبات الراغبين بالحصول على مقعد في الجامعات الرسمية العشر، ضمن البرنامج العادي، من الطلبة الناجحين في امتحان الثانوية العامة للدورة الشتوية الاخيرة، فيما بلغ عدد الطلبات المقدمة الى  وحدة تنسيق القبول الموحد التابعة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، من خلال موقعها الالكتروني، حتى الخامسة من مساء أمس 8 آلاف طلب، بحسب مدير الوحدة بالوكالة خولة عوض.
وأكدت عوض لـ"الغد"، أن "لا تمديد" لفترة تقديم الطلبات، التي كانت قد بدأت صباح اول من امس الاثنين، مرجحة اعلان قائمة القبول الموحد خلال أسبوع .
ويبلغ عدد الطلبة الحاصلين على معدلات
65 % فما فوق من الناجحين في امتحان التوجيهي للدورة الشتوية 17982 طالبة وطالبا، وهم من يحق لهم التقدم بطلب قبول للجامعات. وكان  مجلس التعليم العالي قرر الخميس الماضي قبول 14014 طالباً وطالبة تنافسيا في الجامعات الرسمية للدورة الشتوية للعام الدراسي الجامعي الحالي، من مجموع الأعداد المقترحة المقدمة من الجامعات والبالغة 20155.
وأقر المجلس، الأعداد المقبولة على البرنامج الموازي بنسبة 30 %، والذي بلغ 4208 طلاب من المجموع الكلي من العدد للقبول في الجامعات الحكومية على البرنامجين العادي والموازي، والبالغ 18223.
وجاء الانخفاض بالأعداد المقرر قبولها على البرنامجين، بسبب وقف القبول بـ11 تخصصا في بعض الجامعات، بالإضافة إلى تخفيض العدد في التخصصات الراكدة والمشبعة بنسبة 10 %.
ولا يجوز لمن يقل معدله عن الحد الأدنى لمعدل القبول للدورة الصيفية الماضية، التقدم بطلب لتخصص معين، إن لم يكن يلبي الحد الأدنى في مثل هذا التخصص.
وتقتصر قائمة القبول الموحد للدورة الشتوية على التنافس الحر، ولا تتضمن المكرمات الملكية لأبناء القوات المسلحة الأردنية والأجهزة الأمنية وأبناء المعلمين أو طلبة المخيمات أو المدارس الأقل حظا وأبناء البادية.
كما تستثنى التخصصات، التي يتبع نظام السنوات للدراسة فيها مثل الطب وطب الأسنان.
وتحكم عملية قبول الطلبة ثلاثة متغيرات معدل الطالب بـ"التوجيهي" وتُعطى الأولوية دوماً للطالب صاحب المعدل الأعلى، وترتيب الطالب لخياراته في طلب الالتحاق، وتُعطى الأولوية للخيار الأول دوماً، ثم الثاني، فالثالث، وفي حال تساوي معدلات الطلبة الراغبين في الالتحاق بتخصص ما، لا تُعطى أي أهمية لترتيب خيار الطالب لهذا التخصص في طلب الالتحاق، ويُقبَل جميع الطلبة المتساوين في المعدل في التخصص نفسه بغض النظر عن ترتيبه.

Powered by: joos.co
© جميع حقوق النشر محفوظة لجريدة الغد 2018