365 مليون دولار تمويل للأردن عبر ‘‘خطة الاستجابة‘‘ في 8 أشهر

سماح بيبرس

عمان- ما يزال التمويل الموجه لخطة الاستجابة السورية لم يتجاوز ما نسبته 14.5 %، بحسب موقع منصة خطة الاستجابة (jrpsc).
ووفقا للموقع، فقد بلغت نسبة التمويل 14.5 % منذ بداية العام وحتى أمس من أصل 2.51 مليار دولار هي حاجة الأردن لتمويل الخطة.
وحصلت الخطة التي تتكون من 3 مكونات على 365 مليون دولار منها 143.87 مليونا دولار لدعم مكون اللاجئين السوريين و109.97 مليون دولار لدعم مكون المنعة والمجتمعات المستضيفة و111 مليونا لدعم الخزينة.
ووفقا للوزارة، بلغت قيمة المساعدات الخارجية الكلية المتعاقد عليها المقدمة للمملكة (باستثناء منح اللاجئين) حوالي 743.63 مليون دولار، فيما بلغت قيمة المنح المخصصة لدعم اللاجئين حسب خطة الاستجابة الأردنية للأزمة السورية حوالي 143.87 مليون دولار.
وارتفعت نسبة التمويل خلال الأسابيع الأخيرة من شهر تموز (يوليو) الماضي نتيجة لتحويل البنك الدولي الأيام الماضية لـ111 مليون دولار للخزينة كجزء من دعمه لبرنامج "سياسات التنمية من أجل النمو القائم على الإنصاف وتوفير فرص العمل" والذي موله البنك بقرض حجمه 500 مليون دولار ضمن آلية التمويل الميسر (جزء من المبلغ يكون منحة والآخر قرض بفوائد منخفضة جدا وفترات سماح عالية).
وللمقارنة فقد كانت نسبة التمويل للشهور السبعة الأولى من العام الماضي 15.4 % من أصل 2.65 مليار دولار احتياجات الأردن لدعمه في مواجهة أعباء اللجوء السوري.
يأتي هذا في الوقت الذي بلغ فيه إجمالي حجم المساعدات الخارجية الملتزم بها خلال الفترة من كانون الثاني (يناير) الى نهاية تموز (يوليو) من العام الحالي ما قيمته 887.5 مليون دولار والتي تتضمن المنح الاعتيادية والقروض الميسرة والمنح الإضافية ضمن خطة الاستجابة الأردنية للأزمة السورية لمحاورها الثلاثة.
يشار هنا إلى أنّ المساعدات التي تقدم تحت مظلة الخطة هي "منح فقط"، ولا يوجد أي قروض تحتها، بحسب تصريحات سابقة لوزارة التخطيط والتعاون الدولي، والتي أكدت أنّ "الأشهر الأخيرة من نهاية كل عام تشهد عادة تسارعا في تمويل خطة الاستجابة"، وهذا التسارع سببه أن معظم الجهات المانحة تحول هذه المساعدات مع نهاية العام، كما أنّ تقارير هذه الجهات، خصوصا المنظمات الأممية ترسل تقاريرها نهاية العام بعد أن يتم تحديد المبالغ التي يتم صرفها والجهات التي ستصرف عليها.
وكانت الحكومة والمجتمع الدولي، أطلقا خطة الاستجابة الأردنية للأزمة السورية (2018-2020) بحجم إجمالي بلغ حوالي 7.3 مليارات دولار للسنوات الثلاث المقبلة، وبمعدل حوالي 2.4 مليار دولار سنويا.
وجاء في الخطة، أن متطلبات التمويل للاجئين خلال هذه الفترة 2.1 مليار دولار، و2.4 مليار دولار احتياجات المجتمعات المستضيفة، و2.7 مليار دولار لدعم الموازنة.
يشار إلى أنّ تكلفة اللاجئين السوريين على الأردن خلال الفترة 2011 إلى 2015 قدرت بحوالي 6.6 مليارات دولار، ويستضيف الأردن حاليا حوالي 1.3 مليون سوري.

Powered by: joos.co
© جميع حقوق النشر محفوظة لجريدة الغد 2018