اليابان تشارك الأردن برعاية مؤتمر دولي لدعم "الأونروا"

عمان- اتفق وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، ووزير خارجية اليابان تارو كونو امس على أن تشارك اليابان في رعاية المؤتمر الذي تعمل المملكة على تنظيمه بالتعاون والتنسيق مع عدد من الدول الصديقة والشقيقة لحشد الدعم المالي والسياسي لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك الشهر القادم.
وثمن الصفدي، خلال اتصال هاتفي أجراه مع كونو موقف اليابان الداعم للوكالة التي تعاني من عجز مالي يهدد قدرتها على تقديم خدماتها الحيوية لأكثر من خمسة ملايين لاجئ فلسطيني في مناطق عمل الوكالة الخمسة.
وتتواصل المملكة مع دول شقيقة وصديقة لحشد الدعم للوكالة لتمكينها من الاستمرار في القيام بواجباتها إزاء اللاجئين الفلسطينيين وفق تكليفها الأممي.
وسينعقد مؤتمر الشهر القادم في الأمم المتحدة تحت رعاية مشتركة للأردن والسويد والاتحاد الأوروبي وتركيا بصفتها رئيس اللجنة الاستشارية للأونروا بالإضافة إلى اليابان.
ويأتي المؤتمر استكمالا للجهود التي أطلقتها المملكة منذ بداية العام لسد العجز المالي الذي تعاني منه الوكالة وحشد الدعم السياسي لها ولدورها، وخصوصا مؤتمر روما في شهر آذار الماضي، والذي تم تنظيمه بالتعاون بين الأردن والسويد وجمهورية مصر العربية بصفتها رئيسة اللجنة الاستشارية للأونروا آنذاك والاتحاد الأوروبي.
وأكد الصفدي أن حماية الأونروا مسؤولية دولية سياسية وقانونيةً وأخلاقية لحماية حق اللاجئين الفلسطينيين في التعليم والخدمات الصحية والعيش الكريم وحقهم في العودة والتعويض وفق قرارات الشرعية الدولية.
ويلتقي وزير الخارجية اليوم المفوض العام للأونروا بيير كرينبول، لمواصلة التشاور والتنسيق في الجهود المشتركة لحماية الأونروا وتوفير الدعم اللازم لها.
إلى ذلك، أكد الصفدي وكونو خلال الإتصال الهاتفي، الحرص المشترك على زيادة التعاون والتنسيق، واستعرضا المستجدات في المنطقة. -(بترا)

Powered by: joos.co
© جميع حقوق النشر محفوظة لجريدة الغد 2018