"القاهرة السينمائي"يكشف عن 11 فيلما توجت بجوائز عالمية

عمان-الغد- كشف مهرجان القاهرة السينمائي الدولي عن الدفعة الأولى من الأفلام المعروضة ضمن دورته الأربعين، والتي تستضيفها العاصمة المصرية في الفترة بين 20 و29 تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل.
القائمة تضمنت أحد عشر فيلما من أهم أفلام العام الحالي التي نالت جوائز في المهرجانات الدولية الكبرى، بين قسمي البانوراما الدولية والاختيار الرسمي خارج المسابقة.
ويتصدر القائمة فيلم "كتاب الصور The Image Book"، أحدث أفلام المخرج السويسري الأشهر، وأستاذ الموجة الفرنسية الجديدة جان لوك جودار. كما يعرض أيضا الفيلم الروسي الكازاخي "آيكا Ayka"، الفائز بجائزة أحسن ممثلة في مهرجان كان، بحضور بطلته وصاحبة الجائزة النجمة سامال إسلاموفا وأخرجه سيرجي دفورتسيفوي ومن مهرجان كان أيضا يأتي القاهرة السينمائي بفيلمين متوجين؛ الأول هو "دونباس Donbass" أحدث الأفلام الروائية للمخرج الأوكراني سيرجي لوزنيتسا، والفائز بجائزة أحسن مخرج في مسابقة نظرة ما، التي كان الفيلم أيضا فيلم افتتاحها. كذلك سيعرض فيلم "يوم واحد One Day" للمخرجة المجرية صوفيا زيلاجي الحاصل على جائزة الاتحاد الدولي للنقاد (فيبريسي) في قسم أسبوع النقاد الدولي. ويشارك في المهرجان الفيلم الفائز بجائزة أحسن فيلم تسجيلي في مهرجان برلين السينمائي، والذي يعتبره البعض الوثائقي الأهم خلال العام "فالس فالدهايم The Waldheim Waltz" للمخرجة النمساوية الشهيرة روث بيكرمان. ومن مهرجان كارلوفي فاري السينمائي سيعرض الفيلم الفائز بالكريستالة الذهبية "لا يهمني إن وصفنا التاريخ بالبرابرة" للمخرج الروماني رادو جود.
وأيضا فيلمان متوجان من كارلوفي فاري يأتي بهما القاهرة السينمائي الأول هو "حلم فلوريانبوليس Florianópolis Dream".
فيلم المخرجة الأرجنتينية أنا كاتز الذي جمع ثلاث جوائز رئيسية في المهرجان، فنال الفيلم جائزة لجنة التحكيم الخاصة وجائزة الاتحاد الدولي للنقاد (فيبريسي)، وفازت بطلته مرسيدس موران بجائزة أحسن ممثلة في المهرجان. أما الفيلم الثاني فهو "جامب مان Jumpman"، فيلم المخرج الروسي إيفان دفيردوفسكي الحاصل على تنويه خاص من لجنة تحكيم المهرجان.
ويحضر الفيلم الفائز بجائزة التصوير في مهرجان ترابيكا السينمائي، "طاعة Obey" للمخرج البريطاني جايمي جونز، وأيضا الفيلم الروماني "ليموناد Lemonade" أول أفلام المخرجة أيوانا يوريكارو فنال جائزة قلب سراييفو، من لمهرجان سراييفو السينمائي الدولي.
وتكتمل القائمة بأحدث أفلام المخرج الألماني الكبير كريستيان بيتزولد، رئيس لجنة تحكيم دورة مهرجان القاهرة الـ38، والذي يعود للمهرجان بعد عامين بفيلمه "ترانزيت Transit" الذي حصل على الجائزة الكبرى لأحسن فيلم في مهرجان نورنمبرج، بعدما شارك في المسابقة الرسمية لمهرجان برلين السينمائي.

Powered by: joos.co
© جميع حقوق النشر محفوظة لجريدة الغد 2018