المسرح الحر التاسع ينطلق مطلع الشهر المقبل بمشاركة عربية ودولية

عمان- رغم ضيق الامكانات المادية وشح الموارد الا ان فرقة المسرح الحر تأخذ على عاتقها في كل عام الاصرار والمثابرة لاستمراية مشروعها التنويري في رفد المجتمع واطلاعه على التجارب المسرحية العربية والعالمية من خلال مشروعها مهرجان ليالي المسرح الحر الدولي.
ويفتتح مهرجان ليالي المسرح الحر دورته التاسعة في الثالث من ايار مايو القادم بمشاركة واسعة للعديد من الدول العربية والدولية من خلال فرق مسرحية متميزة وبعروض مسرحية تم انتقائها بعناية شديدة وورشات فنية متخصصة وندوات فكرية مصاحبة للمشروع.
ومع توسيع دائرة انتشار العروض الى الاماكن الشعبية والنائية والاقل حظا تحقيق لشعار المهرجان " المسرح في مواجهة العنف المجتمعي " لما للفن من دور تنويري واشعاع فكري مؤثر تأثيرا مباشرا وقويا في حياة الناس .
الدورة ستكون برعاية سمو الاميرة وجدان الهاشمي حيث سيتم حفل الافتتاح في الثالث من شهر ايار مايو القادم على المسرح الرئيسي في المركز الثقافي الملكي والذي يعتبر شريك استراتيجي في تقديم الفعاليات وبالتعاون مع وزارة الثقافة ونقابة الفنانين الاردنيين وبدعم من مؤسسة عبدالحميد شومان وبمساهمة الشريك الاعلامي للمهرجان التلفزيون الاردني.
ويعكس التعاون المشترك وتضافر كل الجهود لانجاح المهرجان واستمراريته في كل عام مع جمهوره الذي ينظر الى تميز عروضه بشكل دائم واحترامه لذائقته لقيمة المستوي الفني للعروض المشاركة.
وتتنوع اشكال العروض المشاركة ما بين الشعبي والكوميديا والتجريب الخلاق ومسرح الطفل حيث تشارك دولة الكويت بعرضها المسرحي "راديكاليا " والذي تقدمه فرقة مسرح الشباب ومن اخراج علي البلوشي وتقدم المملكة العربية السعودية من خلال فرقة الطائف "مسرحية مساحة بوح" من اخراج مساعد الزهراني اما تونس فتشارك من خلال فضاء ارتيتو بمسرحية " الدرس " من اخراج غازي الزغباتي وسلطنة عمان فتشارك فرقة مسرح مزون بعرضها "الخوصة والزور " من اخراج يوسف البلوشي وتقدم ايضا عرض الاطفال "موهوبيا" اما الجمهورية الجزائرية فتشارك فرقة الشمعة بعرضها " خلف الابواب " من اخراج شهيناز نغواش كما وتقدم نفس الفرقة عرضا آخر للاطفال"الحلوة" اما جمهورية مصر العربية فتشارك جماعة تمرد للفنون بعرضها " كيفية التخلص من البقعة " للمخرجة ريهام عبدالرازق اما ليبيا فتشارك فرقة المسرح الوطني الليبي بعرضها "قلق" اخراج عوض الفيتوري والمملكة المغربية تشارك فرقة فرجة للجميع بعرض "هما " من اخراج حمزة بولعيزاما الاردن فتشارك من خلال مسرحية " ع الخشب" للمخرج زيد خليل مصطفى.
وسيتم تقديم ورشتين على هامش المهرجان الاولى عن كيفية صناعة الدمى والعرائس وتؤطرها من مصر الفنانة ابتهال مصطفى وورشة اخرى ستقدمها اليابانية اساكي شيموياما سيعلن عنها قريبا ،فيم تم ترسيخ جوائز المهرجان الي تتنافس عليه الفرق المشاركة وهي جائزة ذهبية المسرح الحر لافضل عمل مسرحي والجائزة الفضية والبوزنزية وجائزة خاصة بلجنة التحكيم .
وقد تم تشكيل اللجنة العليا للمهرجان برئاسة المخرج نبيل نجم وبعضوية نقيب الفنانين ساري الاسعد والفنان علي عليان والفنان ماهر خماش والفنان محمد الضمور والفنان خليل شحادة والفنان فراس المصري والفنان بشارة الربضي وتكونت لجنة التحكيم من الفنان محمد الضمور رئيسا والفنانة سميرة البارودي من لبنان والفنان عمر الجاسر من السعودية والفنان عزيز خيون من العراق والفنان الحسن نفالي من المغرب .
وفي كل دورة من دوراته يقوم المهرجان بتكريم نخبة متميزة من الفنانين الاردنيين الذي لهم بصمة واضحة في الفن الاردني بالاضافة الى العديد من الاعلاميين الذي اسهموا في رفعة الحركة الفنية الاردنية حيث ستم تكريم الروائي رمضان الرواشدة مدير عام مؤسسة الاذاعة والتلفزيون لما يقدمه من اسهامات واضحة في خدمة الحركة الفنية الاردنية ومدير المركز الثقافي الملكي الاستاذ محمد ابو سماقة والفنان موسى حجازين والفنان محمود لافي والفنان غنام غنام والفنانة هيفاء الاغا .
كما ويستضيف المهرجان العديد من الفنانين العرب ومنهم الفنانة سميرة البارودي من لبنان ةالفنان حسن نفالي من المغرب والكاتب محمد العوني من تونس والفنان عمر الجاسر من السعودية والفنانة منى شداد من الكويت والفنان عزيز خيون من العراق والفنان عبدالله راشد من الامارات العربية المتحدة.

Powered by: joos.co
© جميع حقوق النشر محفوظة لجريدة الغد 2018