الصيام يمنح المعدة فرصة راحة لا تقل عن 12 ساعة يوميا

عمان- الغد- لرمضان فوائد كثيرة روحانية ودينية وصحية، فالصيام يمنح الفرصة للمعدة؛ لأن تستريح مدة لا تقل عن 12 ساعة يوميا، وتكتمل راحة المعدة إذا كان طعام الإفطار والسحور بسيطا ومتوازنا من حيث الكمية والنوعية، وفيما يلي النصائح التالية للصائمين.
1 - كي تتهيأ المعدة لاستقبال وجبة الطعام بعد صيام ساعات طويلة يبدأ الصائم بتناول بعض حبات من التمر، فالتمر يهيئ المعدة لاستقبال المأكولات ويمد الجسم بالجلوكوز (السكر) الذي يحتاجه الجسم في وقت سريع، كما قال رسول الله عليه الصلاة والسلام "إذا فطر أحدكم فليفطر على تمر، فإن لم يجد فيفطر على ماء فإنه طهور".
2 - ينتظر الصائم لعدة دقائق قبل تناول أي طعام حتى تعود المعدة لحالتها الطبيعية بعد أن كانت في حالة استرخاء خلال فترة الصيام، ويمكن قضاء هذه الفترة في الصلاة وإعداد مائدة الإفطار.
3 - تناول طبق من الشوربة الساخنة، فالسخونة عامل منبه للجهاز الهضمي، فهي تحتوي على الفيتامينات والألياف التي تساعد على الهضم، وتمد الجسم بالطاقة خاصة شوربة الخضار أو شوربة العدس.
4 - تناول الطبق الرئيسي الذي يتكون من اللحم أو الدجاج أو بدائله من البقول كالعدس والحمص والفول، وكمية من الخضراوات المسلوقة، مع القليل من النشويات كالأرز أو الخبز، مع طبق من السلطة الخضراء باعتدال.
5 - الحرص على شرب الماء والسوائل بما يعادل (6-8) أكواب يوميا بعد الافطار بما فيه العصير والشوربات والحليب حتى لا يؤدي الى نقص السوائل في الجسم وانخفاض ضغط الدم ويفضل شربها بين وجبة الافطار ووجبة السحور، وليس اثناء الوجبة ويمكن شرب القليل من السوائل بمقدار رشفات صغيرة اثناء الوجبة.
6 - تجنب الإفراط في تناول الحلويات الرمضانية كالقطايف والكنافة وغيرها، التي تحتوي على كميات كبيرة من السكريات والدهنيات او الاطعمة المقلية لأن هضمها بطيء ويتعب المعدة.
7 - عدم إغفال وجبة السحور فهي تقلل من الجوع اثناء النهار، وتزود الجسم بما يحتاجه من مواد غذائية للاستمرار في الصيام، لذلك يجب ان تحتوي على الفيتامينات والأملاح المعدنية والبروتينات، وان تكون بسيطة ومتوازنة مثل؛ شريحة من الخبز مع اللبنة أو الجبنة، مع نوع من الفاكهة او الخضراوات حتى لا تثقل المعدة، ولا بأس من تناول القليل من الحلويات بعد الافطار والسحور كالمهلبية والقطايف.. فإن من شأنه ان يمد الجسم بالطاقة اللازمة له.
8 - مراعاة الشروط الصحية عند تحضير وإعداد وتناول الطعام مع المحافظة على النظافة الشخصية ونظافة الأواني المستخدمة في تحضير وطهي الطعام.
9 - عند شراء الأطعمة أو الاشربة يجب التأكد مما يلي:
- تاريخ الصلاحية.
- الحفظ الصحيح للمواد الغذائية سريعة التلف كالتبريد مثلا.
- تغطية الأغذية لحمايتها من الغبار والحشرات.
- تجنب الشراء من الباعة المتجولين خاصة الذين لا يراعون الشروط الصحية في حفظ وتداول الاطعمة.
10 - حتى لا تتجمع بقايا الطعام بين الأسنان وتتحلل يجب العناية بنظافة الاسنان واللثة، باستخدام الفرشاة والمعجون بعد وجبتي الافطار والسحور، أو استخدام السواك عند عدم توفر الفرشاة والمعجون حتى لا تحدث التهابات باللثة، وتساقط أو نخر الأسنان.
11 - يعد شهر رمضان شهر التوبة والفضيلة, فمن اجل تحقيق اكبر فائدة للصائم المدخن عليه الاستفادة من الفرصة للإقلاع عن التدخين نهائيا؛ لأن الصائم يمتنع عن الطعام والشراب بما فيها التدخين مدة لا تقل عن 12 ساعة يوميا، فهذه الخطوة الأولى للتوقف والاقلاع عن التدخين والبدء بالمراحل الرئيسة لترك السيجارة او النرجيلة نهائيا، فبذلك يحمي المدخن صحته وصحة من حوله من ابنائه وأهله.
وزارة الصحة- مديرية التوعية والاعلام الصحي/ قسم التوعية الصحية

Powered by: joos.co
© جميع حقوق النشر محفوظة لجريدة الغد 2018