"أريرانج" و"هالت أوف فرير ستريك" يفوزان بـ "نظرة خاصة" و"الرسالة" يحصد جائزة مؤسسة السينما في دورة كان الـ64

كان- فازت أفلام "أريرانج" للكوري كيم كي دونج و"هالت أوف فرير ستريك" للألماني أندرياس دريسن أمس بجوائز قسم "نظرة خاصة" بمهرجان كان السينمائي الدولي في نسخته الـ64.
وحصل فيلم "الينا" للروسي أندري زفياجينستيف على الجائزة الخاصة للجنة التحكيم، فيما فاز بجائزة أفضل سيناريو الفيلم الايراني "Bé Omid é Didar" أو "الوداع" للمخرج محمد رسولوف، وفقا لما أعلنه المهرجان في بيان صادر عنه أول من أمس.
كما فاز فيلم "لو هافر" للمخرج الفنلندي أكي كاوريسماكي بجائزة النقاد الدولية (فيبريسكي)، ويجسد الفيلم قصة شاب أفريقي ينطلق في رحلة من شاطئ "لو هافر" الفرنسي الى بريطانيا ليلتقي بوالدته، وتلقي أحداث الفيلم بظلالها على قضية الهجرة غير الشرعية.
وتعد هذه الجائزة التي منحت للفيلم الفنلندي حافزا معنويا كبيرا قبل إعلان جوائز السعفة الذهبية لأفضل فيلم بالمهرجان.
في حين حصل الفيلم الألماني "الرسالة" على الجائزة الأولى من لجنة تحكيم قسم "مؤسسة السينما"، أو (سينيفونداسيون) والأفلام القصيرة، التي تقام ضمن فعاليات المهرجان.
وأشار موقع المهرجان إلى أن الفيلم الفرنسي "La fémis"، للمخرج كمال الأزرق قد حصل على الجائزة الثانية من لجنة التحكيم التي تضم في عضويتها كلا من ميشيل جوندر (رئيسا)، وعضوية المؤلفة جولي جايت وكورنيليو برومبوا وجيسيكا هاوزنر والبرازيلي جواو بدرو رودريجيز.
وأقيم احتفال توزيع جوائز الدورة الثالثة عشرة لقسم "مؤسسة السينما" الجمعة الماضي على مسرح صالة بونويل، قبل عرض الأفلام الفائزة، حيث حل في المرتبة الثالثة الفيلم الكوري الجنوبي "YA-GAN-BI-HANG" إخراج صون تاي جيم.
وتضمن البرنامج هذا العام 16 فيلما من إعداد طلاب السينما قدموا من آسيا والولايات المتحدة وأوروبا، تم اختيارها من بين نحو 1600 عمل مرشح، وتبلغ قيمة الجائزة الأولى 15.000 يورو، والثانية 11.250 والثالثة 7.500 يورو.
واختتم المهرجان بعرض الفيلم الموسيقي "المحبوبون" للمخرج الفرنسي الشاب كريستوف أونوريه "المحبوبون".
ويعد الفيلم الثامن في مسيرة المخرج الفرنسي، وهو من نوعية الأعمال الموسيقية على غرار فيلمه "أغنية عشق"، الذي عرض في دورة مهرجان كان العام 2007، وهو بطولة كيارا ماستروياني ولوديفين سانيي ولويس جاريل وميشيل دلبيش وميلوش فورمان والنجمة الفرنسية المخضرمة كاترين دونوف، في أول تعاون لها مع أونوريه.
ويؤكد أونوريه "لم أفكر في إخراج فيلم موسيقي آخر، طلبت من ألكس بوبان - مؤلف موسيقى فيلم "أغنية عشق"- أن يؤلف لي أغنية واحدة للفيلم، في آخر المطاف وصلنا إلى 12 أغنية".
ويدور فيلم "المحبوبون" على غرار أسلوب الرواية البيزنطية حول قضية العاطفة من طرف واحد، حيث تؤدي كاترين دونوف دور مادلين، أم فيرا، كيارا ماستروياني، والتي تحب شخص (بول شنايدر) يقيم في لندن ولكن هذا الحب ليس متبادلا، وتتوالى الأحداث على مدار أربعة عقود من 1963 إلى 2008، وهي فترة طويلة بحسب تصريح المخرج نفسه.
وجدير بالذكر أن دورة العام الحالي من مهرجان كان انطلقت في 11 من الشهر الحالي، بعرض آخر أعمال المخرج الأميركي النيويوركي وودي آلان "منتصف الليل في باريس"، خارج المنافسة، وتظهر في أحد مشاهده السيدة الفرنسية الأولى، كارلا بروني، كما ترأس لجنة تحكيم مسابقته الرسمية هذا العام النجم المخضرم، روبرت دي نيرو.
وتميزت دورة العام الحالي بتكريم ثورتي مصر وتونس أو ما يعرف بـ"الربيع العربي"، التي نجحت في إسقاط الأنظمة في مصر وتونس، وكذلك بالحضور المتميز للعديد من النجمات ذات الأصول العربية، بالرغم من الغياب الواضح للمبدعين العرب عن المسابقات الرسمية.-(إفي)

Powered by: joos.co
© جميع حقوق النشر محفوظة لجريدة الغد 2018