تويوتا يقدم عرضا لضم الفنلندي رايكونن الموسم المقبل

فورمولا 1

ساو باولو- قال جون هويت مدير فريق تويوتا الذي ينافس في بطولة العالم لسباقات فورمولا 1 للسيارات إن الفريق قدم عرضا للسائق الفنلندي كيمي رايكونن للانضمام إليه في الموسم المقبل لكن المشرفين على أعمال السائق الذي توج بطلا للعالم في 2007 يريدون المزيد.

وقال هويت لرويترز بعد سباق جائزة البرازيل الكبرى الذي أقيم يوم الأحد  الماضي"لا نمارس ألعابا كثيرة. وضعنا على الطاولة ما نستطيع تقديمه وما نعتقد أنه عرض جاد في ظل ظروف السوق الراهنة. أعتقد بجدية أننا سنكون فريقا ملائما له وسنقدم له سيارة مناسبة."

وسيخرج رايكونن من تشكيلة فريق فيراري في الموسم المقبل إذ سيحل مكانه الاسباني فرناندو الونسو الفائز مرتين باللقب العالمي ولم يقرر السائق الفنلندي بعد ما سيفعله بعد ذلك رغم أن عودته إلى فريقه السابق ماكلارين تبدو الخيار الأكثر ترجيحا.

وكان رايكونن العاشق للحفلات قال إنه يريد الانضمام الى فريق قادر على المنافسة بينما لم يحقق تويوتا أي فوز في البطولة منذ بدأ المشاركة فيها في 2002.

وقال هويت إن رايكونن قد يكون سائقا مناسبا بالنسبة لفريق تابع لشركة لتصنيع السيارات انضم إلى ركب المشاركين في بطولة العالم للفورمولا 1 بعد فوزه ببطولة العالم للراليات.

وأضاف "لدينا علاقة جيدة جدا بالسائقين من منطقة اسكندنافيا حين كنا نشارك في بطولة العالم للراليات لذا سيكون بوسعنا التأقلم مع هذا كفريق."

وكان البولندي روبرت كوبيتسا خيارا آخر لتويوتا لكنه انضم إلى فريق رينو. وتضم تشكيلة الفريق الياباني الذي تحوم شكوك كبيرة حول مستقبله في البطولة في الوقت الراهن الايطالي يارنو ترولي والالماني تيمو جلوك.

وقال هويت "قدمنا بالفعل عرضا إلى يارنو وأعتقد أنه راض عن العرض المالي والفيصل في النهاية سيكون إلى حد ما لبعض المسائل في العقد ولا أعتقد أنها قابلة للمناقشة من جانبنا."

وتابع "قد يكون أحد سائقينا في الموسم المقبل لكن الأمر لم يتضح بعد."

وخاض الياباني كاموي كوباياشي أول سباق له مع تويوتا في البرازيل حيث حل محل جلوك المصاب وقدم عرضا مثيرا حين تقدم للمركز الثالث أمام البريطاني جنسون باتون المتوج باللقب العالمي في اللفات الأخيرة.

وقال هويت "أعتقد أنه دافع جيدا (ضد باتون) وعاد للتقدم عليه. لا يخشى شيئا وقام بعمل جيد للمرور من (جيانكارلو) فيزيكيلا."

جوردون براون يهنئ باتون

هنأ رئيس الوزراء البريطاني جوردون براون اول من امس جنسون باتون بعد فوزه بلقب بطولة العالم لسباقات فورمولا -1  في البرازيل.

وقال رئيس الوزراء "إن مشاركاتكم هذا الموسم مع فريقكم الجديد براون أعطت حماسا لجميع مشجعي فورمولا -1 في بريطانيا والعالم كله. نثق في استمرار هذه النجاحات".

وأضاف "تهاني الحارة"، مذكرا بأن اللقب ظل بريطانيا للعام الثاني على التوالي بعد أن ذهب في 2008 إلى لويس هاميلتون سائق فريق ماكلارين-مرسيدس.

أما عمدة بلدة فروم ، مسقط رأس باتون الواقعة جنوبي إنجلترا ، فأعلن عن استقبال حافل للسائق لدى عودته.

وقال العمدة دامون هوتون في تصريحات لهيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي": "إنها لحظة رائعة بالنسبة له ، ولعائلته ولأناس كثيرين في فروم ، ساندوه طول الوقت".

ويؤكد هوتون أن باتون كثيرا ما يذهب إلى فروم "الجميع يؤكدون معرفتهم له ، وهو يرحب برغبة الكل في صداقته".

برياتوري يقيم دعوى قضائية ضد ايقافه مدى الحياة

قال متحدث باسم محكمة اول من امس الاثنين ان فلافيو برياتوري المدير السابق لفريق رينو للسيارات اقام دعوى قضائية امام محكمة بباريس طالب فيها بالغاء حكم صدر بابعاده مدى الحياة عن بطولة العالم لسباقات فورمولا 1 للسيارات.

وكان الاتحاد الدولي للسيارات قد عاقب برياتوري بالايقاف مدى الحياة في  ايلول (سبتمبر) الماضي لدوره في فضيحة التلاعب في نتيجة سباق جائزة سنغافورة الكبرى العام الماضي.

وقال الايطالي برياتوري انه سيدفع بان حقه في تقديم دفاع حر وعادل ضد التهم التي وجهت إليه قد تم مصادرته.

وذكر برياتوري في بيان  ان قرار ايقافه مدى الحياة هو "قرار سخيف من الناحية القانونية".

وحسب البيان الصادر امس فان برياتوري سيدفع إن العقوبة لم توقع عليه من قبل قاض نزيه بما أن الذي ترأس محكمة الاتحاد الدولي للسيارات هو ماكس موسلي رئيس الاتحاد.

وقال برياتوري في بيانه "في هذه الحالة فإن الاتحاد الدولي للسيارات استخدم كأداة للانتقام في يد رجل واحد" مضيفا أنه سيسعى للحصول على تعويضات بسبب الضرر الذي لحق به.

وكشف البرازيلي نيلسون بيكيت عن واحدة من اكبر الفضائح في عالم سباقات فورمولا 1 عقب استبعاد فريق رينو له في  تموز (يوليو) الماضي عندما اخبر الاتحاد الدولي للسيارات ان رينو امره بالقيام بحادث اصطدام متعمد في سباق جائزة سنغافورة الكبرى العام الماضي.

وقال انه قام بهذا لدفع سيارة الامان للنزول ومساعدة الاسباني فرناندو الونسو زميله في الفريق على الفوز بالسباق. وتم ايقاف فريق رينو بطل العالم السابق نهائيا مع تعليق التنفيذ بينما تم ايقاف بات سيموندس كبير المهندسين لمدة خمس سنوات.

Powered by: joos.co
© جميع حقوق النشر محفوظة لجريدة الغد 2018