رايكونن ينعش آماله بالفوز الرابع هذا الموسم وألونسو الخاسر الأكبر

جائزة المجر الكبرى

 

بودابست- أحرز سائق ماكلارين مرسيدس الفنلندي كيمي رايكونن المركز الأول في سباق جائزة المجر الكبرى، المرحلة الثالثة عشرة من بطولة العالم لسباقات سيارات الفورمولا واحد، امس الاحد على حلبة هونغارورينغ في بودابست.

  وقطع رايكونن السباق المؤلف من 70 لفة والبالغة مسافته 306.663 كلم بزمن 1.37.25.552 ساعة بمعدل سرعة وسطي 188.859 كلم/ساعة، وتقدم على الشقيقين الالمانيين ميكايل ورالف شوماخر سائقي فيراري وتويوتا على التوالي.

  وهو الفوز الرابع لرايكونن هذا الموسم بعد احرازه المركز الاول في جوائز اسبانيا وموناكو وكندا الكبرى، والسادس في مسيرته الاحترافية، فعوض بالتالي خروجه خالي الوفاض من سباق جائزة ألمانيا الكبرى الأحد الماضي بعدما تعرضت سيارته لعطل ميكانيكي اضطره الى الانسحاب في اللفة 37.

  وعزز رايكونن موقعه في المركز الثاني في الترتيب العام منعشا آماله في المنافسة على اللقب حيث رفع رصيده الى 61 نقطة مقلصا الفارق من 36 نقطة الى 28 بينه وبين الاسباني فرناندو الونسو (رينو) المتصدر والذي كان الخاسر الاكبر في سباق اليوم بحلوله في المركز الحادي عشر.

  وتلقى الونسو ضربة موجعة عند الانطلاقة حيث تعرضت سيارته الى اصطدام بالإطار الخلفي لسيارة رالف, فاضطر الى الدخول الى المرآب في اللفة الاولى لتغيير الجناح الأيمن فخرج في المركز السابع عشر.

  وحاول ألونسو تدارك الموقف للاقتراب من المقدمة لكنه فشل في ذلك وأنهى السباق في المركز الحادي عشر دون ان يحرز اي نقطة.

  وهي المرة الثالثة هذا الموسم التي يخرج فيها ألونسو خالي الوفاض بعد الاولى في سباق جائزة كندا الكبرى، والثانية في سباق جائزة الولايات المتحدة عندما كان فريقه بين الفرق السبعة المنسحبة التي تجهزها شركة ميشلان بالإطارات.

  يذكر ان ألونسو، الذي احتفل بعيد ميلاده الرابع والعشرين يوم الجمعة الماضي، أحرز المركز الاول 6 مرات هذا الموسم في ماليزيا والبحرين وسان مارينو واوروبا وفرنسا والمانيا، وجاء ثانيا في اسبانيا وبريطانيا، وثالثا في استراليا، ورابعا في موناكو.

  في المقابل، عزز ميكايل شوماخر، بطل العالم 7 مرات آخرها العام الماضي، موقعه في المركز الثالث في الترتيب العام برصيد 55 نقطة بفارق 32 نقطة خلف الونسو.

  وكان ميكايل شوماخر اول المنطلقين وذلك للمرة الاولى هذا الموسم، وحافظ الألماني على الصدارة منذ البداية وراح يوسع الفارق بيد انه لم يقو على مقاومة ضغط سائقي ماكلارين مرسيدس رايكونن والكولومبي خوان بابلو مونتويا, فتراجع الى المركز الثالث خلفهما بيد ان مونتويا اضطر الى الانسحاب في اللفة 41 عندما كان متصدرا وذلك بسبب عطل ميكانيكي في سيارته فانتزع الالماني المركز الثاني وحافظ عليه حتى نهاية السباق.

  وخرج سائقا ريد بول كوسوورث النمساوي كريستيان كلين والاسكتلندي ديفيد كولتهارد الاول منذ الانطلاقة والثاني عند نهاية اللفة الاولى.

- ترتيب السائقين العشرة الاوائل

1- الفنلندي كيمي رايكونن (ماكلارين مرسيدس) 1.37.25.552 ساعة

2- الالماني ميكايل شوماخر (فيراري) بفارق 35.581 ثانية

3- الالماني رالف شوماخر (تويوتا) بفارق 36.129 ث

4- الايطالي يارنو تروللي (تويوتا) بفارق 54.221 ث

5- البريطاني جنسون باتون (بار هوندا) بفارق 58.832 ث

6- الالماني نيك هايدفيلد (وليامس بي ام دبليو) بفارق 1.08.375 دقيقة

7- الاسترالي مارك ويبر (وليامس بي ام دبليو) بفارق لفة واحدة

8- الياباني تاكوما ساتو (بار هوندا) بفارق لفة

9- الايطالي جانكارلو فيزيكيلا (رينو) بفارق لفة

10- البرازيلي روبنز باريكيللو (فيراري) بفارق لفة

- ترتيب بطولة العالم

1- الونسو 87 نقطة

2- رايكونن 61

3- ميكايل شوماخر 55

4- تروللي 36

5- مونتويا 34

6- رالف شوماخر 32

7- باريكيللو 31

8- فيزيكيلا 30

9- هايدفيلد 28

10- الاسترالي مارك ويبر 24

- ترتيب الصانعين

1- رينو 117 نقطة

2- ماكلارين مرسيدس 105

3- فيراري 86

4- تويوتا 68

5- وليامس بي ام دبليو 52

6- ريد بول 24

Powered by: joos.co
© جميع حقوق النشر محفوظة لجريدة الغد 2018