"أويسس 500" يستثمر في 11 شركة ريادية من ثلاث قارات خلال النصف الأول

عمان–الغد- في إطار سعيه المتواصل لرعاية ودعم والاستثمار في الشركات الناشئة، أعلن صندوق "أويسس 500" الاستثماري– الصندوق المعني بتمويل واحتضان المشاريع الناشئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا- عن ضخه لاستثمارات في 11 شركة ناشئة جديدة 45 % منها من خارج الأردن.
وأوضح صندوق "أويسس 500" بأنّ فترة النصف الاول من العام الحالي شهدت منافسة شديدة بين الشركات المتأهلة للحصول على تمويل من الصندوق، ليتخذ القرار في الاستثمار بـ 11 شركة ريادية متخصصة في مجالات تقنية المعلومات والمحتوى الرقمي والتجارة الالكترونية، كانت قد خاضت غمار المعسكرات التديبية والتأهيلية التي يعمل على تنظيمها الصندوق بانتظام.
وقال الصندوق، في بيان صحفي، إنّ هذه الاستثمارات الجديدة التي قام بها الصندوق تعتبر مميزة لجهة الجنسيات التي تنتمي اليها الشركات الريادية التي جرى اختيارها للتمويل الاولي، فالشركات الإحدى عشر توزعت بين 6 شركات أردنية، والباقية من خارج المملكة (2 من مصر، 1 دبي، 1باربادوس، 1كينيا، 6 من الاردن)، اي ان الشركات المستثمر بها توزعت بين ثلاث قارات : آسيا، افريقيا، وأميركا الشمالية.
وذكر "اويسس 500" ان هذه الاستثمارات الـ 11 ستضاف الى 74 استثمارا سابقا كان الصندوق ضخها في شركات ريادية منذ انطلاقة عملياته في العام 2010، وبذلك يصبح مجموع الشركات التي قام " اويسس 500" بالاستثمار بها خلال اربع سنوات من عمره قرابة 85 شركة ريادية، وهو عدد غير مسبوق لصندوق استثماري تمويلي في المنطقة العربية.
وذكر صندوق اويسس 500 بان الاستثمارات الجديدة التي قام بها العام الحالي كانت في شركات : "3Dmena.com" وهي عبارة عن سوق ومجتمع إلكتروني يمكنك من خلاله بيع وشراء المنتجات المصممة حسب باستخدام الطباعة ثلاثية الأبعاد.
كما قام الصندوق بالاستثمار في شركة "Gaugez" من دبي وهي عبارة عن مورد الكتروني للسيارات والدراجات، حيث يسمح لك بالبحث عن السيارات ومقارنتها واكتشاف أماكن ورشات التصليح والصيانة، كما يقدم لك النصائح عند الشراء مثل "قيمة السيارات المستعملة" والآراء والتعليقات على السيارات،
كما استثمر "اويسس 500" في شركة "جملة. كوم" عبارة عن منصة تتيح للعملاء تجاوز تجار التجزئة والتعامل مباشرة مع تجار الجملة لشراء كل ما يريدونه ، ومن جامايكا استثمر الصندوق بشركة "MediRevu" حيث توفر للأطباء طريقة أكثر فاعلية في مراقبة معالجة المريض من خلال تطبيق يتم تنزيله على الهواتف الذكية. ويتألف التطبيق من نظام متابعة للجرعات ومنصة للتواصل بين الطبيب والمريض.، ومن مصر شركة"Pieride" وهي عبارة عن حل مجتمعي للتشارك في وسائل النقل حيث يقدم خدمة النقل اليومي المريحة والخالية من التوتر. وترسل شركة Pieride سيارة يقودها سائق خاص لأخذك يوميا كما يتم خلال هذه الرحلة نقل ركاب آخرين يشاركونك الطريق والوجهة والتكلفة أيضا وشركة "Engezni- انجزني" وهي عبارة عن موقع إلكتروني وتطبيق يساعد المستهلكين في طلب الطعام عبر الإنترنت والتعرف على المطاعم والاستراحات الجديدة.
 كما واستثمر "أويسس500" بـ "رواق" وهي عبارة عن منصة تجارة الكترونية تهدف إلى تسويق السلع الأردنية والترويج لها في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا. وشركة "SkilledRUs" وهي عبارة عن سوق اجتماعي إلكتروني لاستخدام الشباب وأصحاب الخبرات المتوسطة للقيام بالمهام والواجبات التي تحتاجها الشركات. وشركة "StalArabia"وهي عبارة عن منصة تجارة الكترونية للسع المتعلقة بهواية الفروسية في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا. وايضا شركة "Miceit" وهي محرك بحث لحجز وادارة قاعات المؤتمرات والحفلات والفعاليات في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا.
ومن كينيا شركة"UberDuka"وهي عبارة عن سوق اجتماعي يستطيع الناس من خلاله اكتشاف منتجات افريقية فريدة وخلاقة من خلال مشاركة تجاربهم مع أشخاص يشاطرونهم نفس الاهتمامات إلى جانب مصنعي هذه المنتجات والمتاجر التي تبيعها.
ويعمل صندوق "اويسس 500" اليوم على ثلاثة مسارات استثمارية الأول الذي انطلق به قبل اربع سنوات وهو دعم وتأهيل وتمويل المشاريع في مراحلها الاولية، والمسار الثاني الذي اطلق العام الماضي هو مشار الاستثمار في شركات متوسطة او في مرحلة ما بعد التأسيس، كما توج الصندوق مسيرته مؤخرا باطلاق مسار جديد للصناعات الابداعية ليتمم بها دعمه لقطاعات جديدة الى جانب قطاع تقنية المعلومات والمحتوى الرقمي.
وأكد الرئيس التنفيذي لصندوق " اويسس 500" يوسف حميد الدين ان هذه الاستثمارات تتوج مسيرة الصندوق وقيادته لقاطرة الاستثمار في الشركات الريادية في المنطقة، وتثبت نجاعة ونجاح النموذج الذي يقوم عليه الصندوق لدرجة انه بدأ يستقطب شركات من أميركا وافريقيا وشرق آسيا.
وأكّد حميد الدين بان هذه الاستثمارات بالجنسيات المتنوعة للشركات التي نالت هذا التمويل تعد تنويعا لجهة الاسواق التي تتواجد فيها شركات الصندوق ما يعطي تكاملية وامتداد لعمل الصندوق الذي بدأ يخطو خطوات توسعية تحو التواجد أكثر في المنطقة والعالم، مشيرا الى أهمية القطاعات والخدمات والافكار التي جرى اختيارها العام الحالي.
وتوقّع مزيدا من التوسع والتجاحات في عملايت الصندوق في الاردن والمنطقة والعالم، لا سيما وان الصندوق لم يعد يقتصر قي دعمه للريادة على قطاع تكنولوجيا المعلومات، او على فئة الشركات في مراحل الانشاء، مؤكدا مواصلة الصندوق تنظيم معسكراته التدريبية والتأهيلية خلال السنوات المقبلة دعما للريادة والابداع في الأردن والمنطقة. 

Powered by: joos.co
© جميع حقوق النشر محفوظة لجريدة الغد 2018