الموافقة على تعيين المولا رئيسا لجامعة البترا

"التعليم العالي" يرفض السماح لجامعة العلوم الطبية بالعمل لعدم تحقيق شروط الترخيص

تيسير النعيمات

عمان – أكد مجلس التعليم العالي أنه "لا يمكن لجامعة العلوم الطبية الخاصة، البدء بالتدريس للعام المقبل لعدم تحقيقها شروط الترخيص النهائي وجميع شروط الاعتماد العام".
جاء ذلك خلال مناقشة المجلس أمس لتوصيات اللجنة التي شكلها في حزيران(يونيو) الماضي، والمكلفة بدراسة مخططات المستشفى الجامعي الذي تقدمت به الجامعة.
وبحسب نتائج التقرير فإن اللجنة اعتبرت في تقريرها أن الجامعة "لم تحقق شروط الترخيص النهائي وجميع شروط الاعتماد العام، وبناء عليه لا تستطيع البدء بالتدريس للعام المقبل".
وأشار التقرير الى ان مجلس التعليم العالي "قرر سابقا الموافقة على منح الترخيص النهائي لإنشاء الجامعة الملكية للعلوم الطبية للسادة شركة الجامعة الملكية للعلوم الطبية (الشركة اللاربحية) مع الالتزام بعدد من الشروط هي: إنشاء مستشفى تعليمي سعة (200) سرير على الأقل داخل الحرم الجامعي، وتزويد مجلس التعليم العالي بمخطط تفصيلي للمستشفى، على أن يبدأ العمل في بنائه في اقرب فرصة ممكنة، بحيث يكون جاهزاً لاستقبال المرضى وتدريب الطلبة بعد خمس سنوات (بدلاً من أربع سنوات) على الأكثر من تاريخ الحصول على الترخيص النهائي، على أن تقوم الخدمات الطبية بإدارة هذا المستشفى حال الانتهاء منه".
كما اشترط المجلس على الجامعة "إنشاء صندوق ابتعاث للحصول على الدرجات العلمية التي تحتاجها الجامعة بالتعاون مع وزارة التعليم العالي، بحيث يبدأ العمل به خلال ثلاثة أشهر من تاريخه، على أن يتم ذلك من خلال اتفاقية خاصة مع الوزارة بحيث تمثل الوزارة والخدمات الطبية والمستثمر بالتساوي في إدارة هذا الصندوق، وتزويد مجلس التعليم العالي باتفاقيات تشاركية مع جامعات أجنبية مرموقة".
الى ذلك قرر المجلس تعيين الأستاذ الدكتور مروان ممدوح المولا رئيساً لجامعة البترا اعتباراً من الأول من أيلول(سبتمبر) 2014.
وأكد قراره السابق المتضمن تأجيل النظر في موضوع استقالة الأستاذ الدكتور محمد أمين عواد من رئاسة جامعة فيلادلفيا الخاصة بناءً على قرار مجلس أمناء الجامعة لحين تزويد المجلس بنسخة عن الاستقالة.

taiseer.alnuaimat@alghad.jo

Powered by: joos.co
© جميع حقوق النشر محفوظة لجريدة الغد 2018