افتتاح مهرجان الإسكندرية السينمائي

الإسكندرية- افتتح مساء الأربعاء مهرجان الإسكندرية لسينما حوض البحر المتوسط الذي يستمر سبعة أيام ويعرض فيه 150 فيلما من بينها 15 تتنافس على مسابقته الدولية.
وحضر حفل الافتتاح عدد من الفنانين المصريين المكرمين في المهرجان، منهم الممثل نور الشريف والمغني محمد منير اللذان حظيا باستقبال حار من الجمهور الذي ملأ مقاعد مسرح مكتبة الاسكندرية.
ومن الفنانين المكرمين ايضا المخرج السينمائي الكبير داود عبد السيد الذي استقبل بعاصفة من التصفيق، والممثلة نادية الجندي.
وكرم المهرجان ايضا المخرج التونسي طيب الوحيشي الذي صعد فوق خشبة المسرح على مقعد متحرك، اذ تعرض قبل بضعة اعوام لحادث سير أقعده ولم يوقفه عن العمل.
وتخلل حفل الافتتاح عرض مسرحي أثار موضوع هدم دور السينما في القاهرة وتشييد مبان عالية مكانها.
إثر ذلك، تحدث نور الشريف عن ذكرياته عن دور العروض هذه، قائلا إن منزله في الحي الشعبي في السيدة زينب كان محاطا بأربع منها أزيلت كلها في فترة حكم الرئيس الراحل أنور السادات. وجرى ذلك بموجب تشريعات أتاحت هدم دور العرض لتشييد مبان شرط أن يتضمن المبنى دارا للعرض، غير أن ذلك لم يطبق.
واحتفى المهرجان برمز السينما العالمية الصامتة بالأسود والأبيض شارلي شابلن بمناسبة مرور 125 عاما على ميلاده.
وتتزامن هذه المناسبة أيضا مع ذكرى عرض أول فيلم في تاريخ مدينة الاسكندرية.
وستعرض في المهرجان ايضا اربعة افلام ليوسف شاهين ارتبطت بمدينة الاسكندرية.
ويشارك في المهرجان 125 فيلما من 28 دولة، من بينها 15 فيلما من 15 دولة تتنافس في المسابقة الدولية الرسمية، منها سبعة افلام عربية من مصر وفلسطين وسورية ولبنان والمغرب والجزائر وتونس. وينظم المهرجان الى جانب المسابقة الرسمية الدولية عدة مسابقات فرعية اخرى هي مسابقة الافلام الروائية القصيرة والتسجيلية لدول حوض البحر الابيض المتوسط ويشارك فيها 20 فيلما من 20 دولة من بينها عشر دول عربية. ويرأس لجنة التحكيم فيها مديرة مهرجان القاهرة السابقة المصرية سهير عبد القادر ويشارك في عضويتها رئيس مهرجان أيام الجزائر سليم قار والناقد المغربي ايوب البغدادي.
وتشارك 14 دولة عربية مع 18 فيلما روائيا قصيرا وتسجيليا في مسابقة خاصة بالدول العربية. ويرئس لجنة التحكيم فيها السوري جمال سليمان وتضم الفلسطينية ليالي بدر والأردني إياد نصار والمصرية نادية رشاد والناقد التونسي فتحي الخراط.
وتقام مسابقة اخرى لأفلام الشباب المصريين يشارك فيها 38 فيلما سيتم عرض افلامها في مركز الحرية للابداع في الاسكندرية وسيتم فيها تكريم عدد من الشخصيات السينمائية أهمهم رائد السينما المصرية محمد بيومي والممثل الراحل وحيد سيف والمخرج محمد كامل القليبوي صاحب فيلم الافتتاح عن رائد السينما المصرية، الى جانب الممثلين يوسف داود ومحمد وفيق وسميرة عبد العزيز. وستوزع الجوائز في حفل الختام الثلاثاء المقبل الذي سيقام في مكتبة الاسكندرية. -(ا ف ب)

Powered by: joos.co
© جميع حقوق النشر محفوظة لجريدة الغد 2018