الفيلم التونسي "بستاردو" يحصد ذهبية مهرجان الإسكندرية السينمائي

الإسكندرية- فاز الفيلم التونسي "بستاردو" للمخرج نجيب بلقاضي بالجائزة الذهبية في الدورة الثلاثين لمهرجان الإسكندرية لسينما حوض البحر الأبيض المتوسط مساء الاثنين في مكتبة الإسكندرية (شمال). وفازت الممثلة لبنى نعمان بجائزة أفضل ممثلة عن دورها في الفيلم.
وتدور أحداث الفيلم حول فتى لقيط عانى من الإهمال والرفض الاجتماعي وتحول بعد ذلك إلى رجل محترم بفضل الصدفة.
وجاءت بقية جوائز المسابقة الرسمية للمهرجان الى حد كبير لصالح الأفلام العربية المشاركة في المسابقة. وقد شاركت ستة أفلام عربية من بين 14 فيلما في هذه المسابقة بعد منع عرض الفيلم الفلسطيني "فيلا توما" لسهى عراف.
فقد فاز الفيلم المغربي "الحمى" لهشام عيوش بجائزة أفضل سيناريو لعبد الحميد بن عثمان وعائشة يعقوب فيما كانت جائزة أفضل ممثل للفنان ديدييه ميشون عن دوره في الفيلم.
وفاز الفيلم اللبناني "وينن" لكريستيل اغنياديس وجاد بيروتي وماريا عبد الكريم وآخرين، بجائزة لجنة التحكيم الخاصة. كذلك فاز الفيلم السوري "سلم إلى دمشق" لمحمد ملص بجائزة الابداع الفني.
ونال الفيلم المصري "بعد الحب" جائزة أفضل عمل أول. وقد تميز الفيلم بتجربة فريدة في السينما المصرية حيث لم تتجاوز ميزانية إنتاجه 30 ألف جنيه مصري (4200 دولار) إلى جانب أنه كان التجربة الأولى في عالم السينما لكل العاملين فيه من مدير تصوير وكاتب سيناريو ومخرج وممثلين.  وحصل الفيلم السلوفيني "شيفورس راوس" لغوران فيونوفيتش على جائزة أفضل إخراج.
كذلك، سيطرت السينما العربية على مسابقة الأفلام الروائية والتسجيلية القصيرة لدول حوض البحر المتوسط. ففاز الفيلم الروائي التونسي القصير "سلمى" لمحمد عطية بجائزة افضل فيلم. ونال الفيلم السوري "عبور" لزياد القاضي جائزة لجنة التحكيم.
وفاز الفيلم التسجيلي الفلسطيني "اسماعيل" لنورا الشريف بالجائزة الأولى في الأفلام الوثائقية. وحاز الفيلم اللبناني "رزعا كوكو" لعماد شقير بجائزة لجنة التحكيم وكان الفيلم فاز ايضا بجائزة افضل فيلم تسجيلي في مسابقة الافلام العربية.
وشارك 126 فيلما من 28 دولة في الدورة الثلاثين لمهرجان الاسكندرية لسينما حوض البحر الابيض المتوسط الذي انطلقت فعاليته الأربعاء. -(ا ف ب)

Powered by: joos.co
© جميع حقوق النشر محفوظة لجريدة الغد 2018