"الخدمة المدنية" يطلق نظام البوابة الإلكترونية وتسلسل العمل الداخلي

عبدالله الربيحات

عمان - أطلق ديوان الخدمة المدنية نظام البوابة الالكترونية وتسلسل العمل الداخلي كتجربة أولية داخلية لنظام المراسلات الحكومية الإلكترونية.
ويأتي إطلاق النظام في ضوء صدور قرار مجلس الوزراء المتضمن تشكيل لجنة توجيهية لغايات إعداد الخطوات النهائية الشاملة لمشروع المراسلات الالكترونية للدوائر والمؤسسات الحكومية في الخدمة المدنية، كمبادرة من الديوان في ضوء اعتماده نواة هذا المشروع عام 2013، واستجابة لقرار مجلس الوزراء  في نيسان (ابريل) الماضي المتضمن استخدام البريد الالكتروني لترشيد الإنفاق في عملية نقل البريد الحكومي، والحد من استخدام وسائل النقل. وبين رئيس الديوان خلف الهميسات أمس أن النظام عبارة عن بوابة الكترونية داخلية متكاملة توفر إمكانية أتمتة النماذج ويعتبر واجهة الاستخدام للموظفين، ويسهل عملية النشر الالكتروني، ويمكن الموظفين من إنشاء ملفات الكترونية من خلال النماذج الالكترونية التي يتيحها النظام.
كما يوفر النظام شاشات فرعية جاهزة للاستخدام مثل المدونات التفاعلية ونظام التعاميم ونشر الأخبار، ونظام تسلسل العمل والمذكرات الداخلية، ونظام الإجازات والمغادرات والوصف الوظيفي بالإضافة إلى روابط لأنظمة فرعية عديدة.
واضاف الهميسات، إن النظام كونه معدا لنطاق واستخدام داخلي في الديوان، فإنه يوفر معلومات عن الهيكل التنظيمي للديوان، ومعلومات شؤون العاملين الخاصة بكل موظف، كالإجازات السنوية والمغادرات والرواتب ونتائج تقييم الأداء والعقوبات وغيرها، بحيث يتمكن الموظف من الاستعلام عنها الكترونيا بشكل مباشر، مشيرا الى انه تم تزويد النظام بجميع المسميات الوظيفية بحيث يتمكن من تحديد المسمى الوظيفي الخاص بكل موظف.
وبين انه تم إعداد هذا النظام بجهود موظفي الديوان من كوادر مديرية تكنولوجيا المعلومات، وتدريب موظفي الديوان كافة على استخدامه ضمن الخطة الاستراتيجية للأعوام (2014-2016) تمهيدا لتنفيذ مشروع المراسلات الالكترونية لدوائر الخدمة المدنية الذي يهدف الى تحقيق أمن المراسلات الحكومية وترشيد الاستهلاك، وسهولة عملية تتبع البريد وربطه بمعايير الانجاز ضمن المدة الزمنية المحددة للمعاملات، مع تصنيف المعاملات الرسمية حسب نوعها وأهميتها وخصوصيتها.

abdallah.alrbeihat@alghad.jo

Powered by: joos.co
© جميع حقوق النشر محفوظة لجريدة الغد 2018