الأولى على التوجيهي العلمي ووالدها يتحدثان لـ"الغد"

مريم البياتي ستحقق حلمها بدراسة الطب في الأردن (فيديو)

حمزة دعنا

عمان- قالت الطالبة العراقية مريم البياتي التي حصلت على المرتبة الأولى في الفرع العلمي بمعدل 99، في امتحانات الثانوية العامة "التوجيهي"؛ إنها تفاجأت عندما سمعت اسمها في المؤتمر الصحفي لوزير التربية والتعليم محمد الذنيبات في صدارة قائمة الاوائل.

وأضافت مريم في حديث لـ"الغد" أنها كانت تتوقع معدلا مرتفعا نظرا لكونها حاصلة على معدل 99.18 في الفصل الأول، لكنها لم تكن تتوقع أن تحصد المركز الاول على المملكة.

وأشارت إلى أنها كانت تدرس بمعدل ٧ ساعات يوميا في الأيام العادية، حيث تختلف هذه المدة بحسب طبيعة المادة، مضيفة أنه من الضروري لطالب التوجيهي أن يأخذ استراحة من الدراسة ليوم في الأسبوع.

وذكرت أن أصعب موقف تعرضت له في الامتحانات كان خلال امتحان الرياضيات حيث توقفت عند سوال في آخر ٢٠ دقيقة، لكنها تمكنت من الإجابة عليه، مشيرة إلى أن مجموعها الكلي كان ناقصا من 10 علامات فقط،  موزعة على النحو التالي: 4 للإنجليزي و3 للعربي و3 لعلوم الارض.

ووجهت مريم شكرها للأردن، قائلة رغم أنها طالبة عراقية تدرس في الأردن إلا أنها أخذت كامل حقوقها ولم تشعر بأنها مغتربة، وأضافت انها تأمل بتحقيق حلمها بدراسة الطب.

من جهته، قال عبدالكريم البياتي والد الطالبة مريم، الذي يعمل مدرسا في الجامعة الهاشمية، إنه تلقى خبر حصول ابنته على المركز الأول وهو في المحاضرة من قبل أحد طلابه.

أما عن إمكانية إكمال ابنته لدراستها الجامعية في الأردن، فقال البياتي إن من حق ابنته الحصول على مقعد في  الجامعة الهاشمية بصفتها ابنة احد العاملين بها، كما أن هناك برنامج للتبادل الثقافي بين الأردن والعراق يخول لها الحصول على مقعد في الجامعات الأردنية.

وكانت أشيعت أخبار على مواقع التواصل بأن مريم لن تستطيع إكمال دراسة الطب في الأردن، وذلك لأنها تحمل الجنسية العراقية. 

وأشعل حصول البياتي وهي عراقية الجنسية مواقع التواصل الاجتماعي لا سيما أن عشرات الصفحات المعنية بالشأن العراقي بالإضافة إلى وسائل إعلام، تناقلت الخبر على نطاق واسع.

إلى ذلك، تقيم السفارة العراقية في عمان يوم الخميس، حفلا تكريميا للطالبة مريم البياتي، ووفق ما أبلغ "الغد" السفير العراقي في عمان جواد هادي عباس، فإن الرئيس فؤاد معصوم حرص على كذلك على التعبير عن فخره واعتزازه بالطالبة، مشيراً إلى أن بطاقة تهنئة ستصل من الرئيس معصوم إلى الطالبة البياتي.

 

Powered by: joos.co
© جميع حقوق النشر محفوظة لجريدة الغد 2018