طوقان يستعرض الاستخدامات الطبية للمفاعل النووي الأردني

عمان- عرض رئيس هيئة الطاقة الذرية الدكتور خالد طوقان، خلال محاضرة له اليوم الأربعاء، بمدينة الحسين الطبية، لأهم المحاور وأوجه التعاون المشترك بين هيئة الطاقة الذرية والخدمات الطبية الملكية، في مجال إنتاج النظائر الطبية المشعة وتسويقها من المفاعل النووي الأردني للبحوث والتدريب.

كما عرض للمراحل التي مر بها بناء المفاعل النووي الموجود في جامعة العلوم والتكنولوجيا لغايات البحث والتطوير والتدريب، والذي يعتبر إنجازاً في مسيرة البناء في الدولة الأردنية، مشيراً إلى أن نسبة الإنجاز في المفاعل النووي وصلت الآن إلى 98 بالمئة.

وذكر طوقان خلال المحاضرة، التي حضرها مدير عام الخدمات الطبية الملكية، ورئيس هيئة مفوضي تنظيم قطاع الطاقة والمعادن، ومفوض هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن، انه سيتم تزويد الخدمات الطبية الملكية، بالنظائر المشعة الطبية من الخلايا الساخنة المنتجة من المفاعل النووي، والتي ستخضع بعدها لعمليات تحضير من اختصاصيين وصيادلة من الخدمات الطبية، وتحويلها لمستحضر دوائي صيدلاني يستخدم في المستشفيات العسكرية والقطاع العام والخاص لغايات التشخيص والعلاج، وسيتم إنتاج هذه النظائر بقدرات عالية حسب الحاجة في المستقبل.

وتأتي هذه المحاضرة على ضوء اتفاقية التعاون التي وقعتها الخدمات الطبية الملكية الأسبوع الماضي مع هيئة الطاقة الذرية، بهدف إلى تبادل الخبرات في عملية إنتاج وتسويق النظائر الطبية المشعة وتطبيق نظام الجودة لتتوافق مع المتطلبات العالمية وتطوير استخداماتها الطبية والتي يمكن إنتاجها من المفاعل النووي الأردني للبحوث والتدريب وتخزينها ومعالجتها حسب الانظمة والقوانين المعمول بها، بما يساعد في تطوير مجال الصيدلة الاشعاعية والنووية والفيزياء الطبية النووية، وفتح آفاق جديدة في مجال تصنيع المواد الصيدلانية المشعة. (بترا)

 

Powered by: joos.co
© جميع حقوق النشر محفوظة لجريدة الغد 2018