"الضمان": 461 مليون دينار حجم الفوائض التأمينية العام الماضي

عمان- الغد- أكد مدير المركز الإعلامي الناطق الرسمي باسم مؤسسة الضمان الاجتماعي موسى الصبيحي أن المؤسسة حقّقت فوائض تأمينية خلال العام 2015 بمقدار 461 مليون دينار، وبنسبة نمو بلغت (17%) عن العام 2014، مرجحا أن يزيد الرقم للعام الحالي على نصف مليار دينار.
جاء ذلك خلال لقاء نظّمته القنصلية الأردنية العامة في جدة بالتعاون مع بنك القاهرة عمان وملتقى النشامى للجالية الأردنية في جنوب السعودية، لوفد المؤسسة الذي يزور جنوب السعودية حالياً مع أبناء الجالية في مدينة بيشة.
وقال الصبيحي إن المؤسسة "لا تريد أن يخرج أي مواطن من سوق العمل بسبب الشيخوخة أو العجز أو الوفاة أو التعطّل أو حوادث العمل دون الحصول على أمن الدخل من خلال تأمينه براتب تقاعد أو اعتلال يحافظ على كرامته ويقيه وأسرته من الانزلاق إلى دوائر الفقر".
وبيّن أَن الاشتراك الاختياري عائد إلى رغبة المواطن وبناء على طلبه، والغاية منه ليست مجرد استحقاق راتب تقاعد الشيخوخة فحسب، بل إن هناك حالات وأمثلة ممن اشتركوا اختيارياً خُصِّصت لهم رواتب عجز طبيعي كلي بعد فترات اشتراك بلغت خمسة أعوام أو أكثر، وأضاف بان من أهم مسؤوليات الدولة توفير غطاء حماية اجتماعية مُحْكم، وضمان الحقوق العمالية كاملة، بما فيها الحق في الضمان الاجتماعي، فيما يكمن دور المواطن في العمل والإنتاج.
بدوره، قال رئيس ملتقى النشامى للجالية الأردنية في جنوب السعودية سمير المقابلة بأن هناك اهتماماً من جانب أفراد الجالية بموضوع الضمان، ما يعكس رغبتهم في الانتساب الاختياري.
وأوضح مدير مديرية التوعية التامينية في المركز علي السنجلاوي أسس وآليات الاشتراك الاختياري، فيما اشار مدير مديرية الإعلام والاتصال في المركز علي الختالين إلى أن المؤسسة أطلقت حملات إعلامية واسعة خلال العام الحالي والأعوام الماضية، وكان لها أثر إيجابي في زيادة الإقبال على الاشتراك الاختياري.

Powered by: joos.co
© جميع حقوق النشر محفوظة لجريدة الغد 2018