45.6 مليون دولار صادرات إربد خلال أيار الماضي

اربد - انخفضت صادرات محافظة اربد للأسواق العالمية والعربية بنسبة 2 بالمئة خلال شهر ايار الماضي وحققت 6ر45 مليون دولار مقابل 3ر46 مليون دولار لنفس الشهر من العام الماضي.

وبلغ نصيب مدينة الحسن الصناعية ما نسبته 3ر93 بالمئة من اجمالي صادرات الشهر بمبلغ 5ر45 مليون دولار فيما بلغت صادرات مدينة السايبر سيتي الصناعية مليونين و 100 الف دولار مثلت ما نسبته 3ر3 بالمئة من صادرات الشهر.

وعزا رئيس غرفة صناعة اربد هاني ابو حسان انخفاض الصادرات وعدم نموها الى استمرار الظروف التي تمر بها المنطقة واثرت على خسارة الاردن لبعض اسواقه التصديرية معولا على بوادر امل قريب بفتح بعض هذه الاسواق اضافة الى الاصلاحات التي يقوم بها القطاع الخاص بالشراكة مع القطاع العام.

وقال ان الصادرات جاءت من مختلف القطاعات إلا أن أغلبيتها من قطاع الصناعات الجلدية والمحيكات وبلغت صادراته 6ر38 مليون دولار بنسبة 7ر84 بالمئة من مجموع الصادرات الكلي.

وحل بالمرتبة الثانية قطاع الصناعات العلاجية واللوازم الطبية بصادرات بلغت حوالي 4ر3 مليون دولار.

وحسب ابو حسان فان الارقام تبين استحواذ اسواق الولايات المتحدة الاميركية على معظم الصادرات بما قيمته 32 مليون دولار فيما صدر للسوق الاوروبي مليونين و 100 الف دولار و 365 الف دولار للسوق الكندي.

وصدر للسوق السعودي قرابة ثلاثة ملايين دولار فيم اصدر للسوق العراقي 534 الف دولار وتقاسمت اسواق عربية متعددة ما قيمته مليون و 300 الف دولار من اجمالي صادرات الشهر. -(بترا)

Powered by: joos.co
© جميع حقوق النشر محفوظة لجريدة الغد 2018