500 الف دينار لدعم تعليم الطلبة ذوي الاعاقة

مبنى-وزارة-التربية-والتعليم-في-عمان
وزارة التربية
خصصت وزارة التربية والتعليم مبلغ 500 الف دينار لدعم تعليم الطلبة ذوي الاعاقة في المدارس الخاصة للعام الحالي، كما اطلقت موقعًا إلكترونيًا أمس لاستقبال طلبات الدعم، بحسب مدير مديرية البرامج لطلبة ذوي الاعاقة في الوزارة الدكتور محمد الرحامنه.اضافة اعلان
وقال الرحامنه لـ"الغد" إن الدعم سيغطي جزءا من قسط الطلبة، وذلك كدعم لتعليم الأطفال ذوي الإعاقة وضمان حقهم في التعليم، ويشمل الدعم الطلبة من الصف الاول لغاية الثاني عشر(التوجيهي) من الطلبة الأردنيين وأبناء الأردنيات.
وأضاف أن عملية التقديم ستكون متاحة إلكترونيا على الموقع الالكتروني المنشور على موقع الوزارة، مشيرا الى ان عملية التقديم ستكون مستمرة حتى 20 حزيران (يونيو) الحالي.
واشار الرحامنه إلى أن هذا الدعم التعليمي للطلبة لذوي الاعاقة ليس جديدا بل معمول به في الوزارة منذ 4 اعوام، لافتا إلى ان الفئة المستهدفة هم الطلبة من ذوي الاعاقة باستثناء حالات صعوبات التعلم للدارسين في المدارس الخاصة.
وأوضح أن هناك ضوابط لصرف دعم التعليم للطلبة ذوي الإعاقة الدراسيين في المدارس الخاصة، وذلك بأن يكون الطالب اردني الجنسية او من ابناء الاردنيات، وأن تكون إعاقته مثبتة بموجب تقرير معتمد صادر عن أحد مراكز التشخيص المعتمدة.
وتشمل الضوابط، بحسب الرحامنه، ألا يكون الطالب مستفيداً من أي برامج دعم مالي أو شراء خدمات من أي جهة أخرى مع كتابة تعهد خطي بذلك.

واكد أن المدرسة التي يتم دعم التعليم فيها يجب أن تكون مسجلة ومرخصة لدى الوزارة وفقا للتشريعات النافذة.

وفيما يتعلق بإجراءات التقدم بطلب دعم التعليم، اوضح أن على ولي امر الطالب أو من ينوب عنه (بوكالة رسمية) أو من لديه حضانة الطالب ذوي الاعاقة (وفق الوثائق الرسمية) ان يتقدم بتعبئة طلب دعم التعليم من خلال الرابط الالكتروني المنشور على موفقع الوزارة ، إضافة الى ارفاق تقرير طبيي او تقرير تشخيص قدرات معتمدة في نفس الطلب على الرابط الالكتروني

واشار الرحامنه الى ان حالات وقف صرف دعم التعليم تتمثل في حالتين، الاولى: في حال تبين عدم صحة أي من المعلومات أو البيانات المقدمة من ولي أمر الطالب ذوي الإعاقة أو من ينوب عنه بوكالة رسمية، والثانية إذا تغيّب الطالب ذو الإعاقة عن المدرسة المدة القانونية المنصوص عليها في أسس النجاح والإكمال والرسوب للعام الدراسي الحالي، وفي كلتا الحالتين يلتزم ولي أمر الطالب برد مبلغ دعم التعليم الذي تم صرفه إلى الوزارة إذا تحققت الواقعة المنصوص عليها.

وأكد الرحامنه انه في حال تم دفع الرسوم الدراسية كاملا من قبل ولي الامر للمدرسة قبل صدور الشيك لغاية دعم التعليم للطلبة ذوي الاعاقة يقوم ولي الامر بتزويد الوزارة بوصولات مالية من المدرسة بقيمة  الشك، اما في حال اغلقت المدرسة قبل موعد صرف الشيك يتم صرف الشيك باسم ولي الامر او من ينوب عنه بالوكالة رسمية او من لديه حضانه وفق الوثائق الرسمية .

ومن ضوابط ايضا،وفق الرحامنه في حال انتقل الطالب ذوي الاعاقة من مدرسة الى مدرسة اخرى يقوم ولي الامر او من ينوب عنه بوكالة رسمية او من لديه حضانه الطالب وفق الوثائق الرسمية باحضار براءة ذمة من المدرسة الاولى ووصل مالي من المدرسة الثانية مبين فيها اجمالي الرسوم والمبلغ المدفوع والمتبقي من الرسوم،لافتا الى ان عملية الصرف سيتم من خلال معتمد الصرف في المديريات.