"طه حسين".. ذكريات شخصية يقدمها صبري حافظ

1685267922697490900
الغلاف - (من المصدر)
صدر عن "منشورات سشات"، كتاب بعنوان "طه حسين .. ذكريات شخصية معه"، للناقد المصري الدكتور صبري حافظ، يقع الكتاب في مائتي صفحة من القطع المتوسط، بغلاف من تصميم الفنان التشكيلي "عمرو الكفراوي"، وتتصدر الغلاف الأمامي صورة شهيرة للعميد من تراث المصور الأرمني/ المصري "فان ليو".اضافة اعلان
يضم الغلاف الخلفي للكتاب وصفا موجزا لعالمه وموضوعه، يقول: "لعل الأهمية اللافتة لهذا الكتاب، الذي يضع "طه حسين" في بؤرة اهتمامه؛ لا تكمن فقط في تقديمه صورة قريبة وفريدة للعميد من قلب بيته الشهير "رامتان" وهو وسط زواره من نجوم الأدب والثقافة والسياسة في عصره، بل أيضًا في تقاطعه مع حقول أدبية ومعرفية عديدة، دون أن يعطي ذاته بالكامل إلى حقل بعينه، مما يجعل قارئ الكتاب يطوف من رحلة خلال الجغرافيا والتاريخ إلى رحلة ما بين الأنواع السردية والمعرفية.
يأخذ المؤلف القارئ من "المنوفية"، مسقط رأسه إلى "القاهرة"، إلى الستينيات، ومنها إلى أكسفورد، لندن، باريس، وبرلين. من الدراسة بمدرسة الخدمة الاجتماعية بالقاهرة إلى الدراسة والتدريس في جامعة أكسفورد، ثم الدراسة طالب دكتوراه بجامعة لندن. رحلة ممتدة في الزمان والمكان، من تقديم صفحات نادرة عن واحد من أهم مثقفينا في كل العصور، إلى رحلة كاتبنا التي تترسم خطى العميد في تحصيل العلم من مظانه مهما بعدت، وخوض غمار صعوبات التعلم على الرغم من تحديات العمر واللسان. يضع الكتاب رحلة أخرى تشكل إضافة بارزة في كل من: أدب السيرة، وأدب الرحلة، وتقترح فيهما الثقافة كوسيلة أساسية لإعادة إنتاج وجودنا الأصيل في عالم يزداد تعقيدًا.
الكتاب مكون من استهلال وأربعة فصول هي على التوالي: سياقات مرحلة: حفل ثقافي متنقل، رامتان جميلتان استراح في إحداهما طه حسين، دلالات تحقق دعاء طه حسين، وأخيرا الفصل الرابع: تناقضات بريطانية وعالم أكسفورد الرحيب.