مسلسل "الصومعة".. رؤية كابوسية لحياة البشر في المستقبل

6
بوستر الفيلم - (من المصدر)
الدوحة- بدأ عرض مسلسل "الصومعة" (Silo) منذ الخامس من أيار (مايو) الحالي على منصة "آبل تي في بلس" مقتبسًا من سلسلة قصصية لهيو هاوي نشرت تحت اسم "وول" (Wool) العام 2011.اضافة اعلان
تم شراء حقوق تحويل السلسلة إلى فيلم سينمائي من إخراج ريدلي سكوت ثم توقف المشروع، وبعدها تحول إلى مسلسل، وانتقل من "توينتيث سينشري فوكس" (20th Century Fox) إلى "آبل"، ليخرج للنور على يد غراهام يوست، وبطولة ريبيكا فيرغسون، على مدار 10 حلقات يستكمل عرضها في 30 حزيران(يونيو) المقبل.
صومعة الخيال العلمي والفلسفة
تدور أحداث المسلسل في مستقبل لم يتم تحديد زمنه، بعد كارثة بيئية قضت على الحياة على الأرض، فكان على مجموعة من البشر بناء "صومعة" تتكون من أكثر من 100 طابق. وتم محو تاريخ هذه الجماعة فلا أحد يعلم متى تم بناء "الصومعة" أو من بناها، أو متى سيتاح لساكنيها الخروج منها.
تحكم أهل "الصومعة" مجموعة من القوانين تحدد من ينجب ومتى، ولكن القانون الأهم هو أن من يطلب الخروج سيحصل على طلبه مباشرة، وهو الأمر الذي يشبه - من وجهة نظرهم- "الانتحار".
على الجانب الآخر، توجد أصوات خافتة تندد بهذه القوانين وترى أنها قمعية، وتهدف إلى السيطرة على حياتهم، والأهم أنها تخفي حقيقة العالم الخارجي الذي يمكن أن تكون الحياة فيه طبيعية.
يبدأ المسلسل بمأمور الصومعة الذي يطلب الخروج، ويكتشف المشاهد أن زوجة المأمور كانت من المؤمنات بنظرية العالم الخارجي الآمن، وخرجت منذ 3 سنوات بالفعل.
قبل غياب المأمور هولستون يختار خليفته التي تثير الكثير من الجدل، فهي مهندسة ميكانيكية من الطبقات الدنيا في الصومعة، ومعها تبدأ مغامرة الكشف عن الحقيقة.
مسلسل "الصومعة" من الأعمال التي يمكن قراءتها بطرق متعددة؛ فهو من ناحية "خيال علمي" يتخيل صورة مختلفة للحياة على الأرض والنتائج المؤسفة وشبه الحتمية للتلوث البيئي الذي ينوء بحمله كوكبنا البائس لقرون.
تنفرد مسلسلات "آبل" عادة بالميزانيات العالية، والاهتمام بالصورة والإخراج بشكل مواز لأسماء نجوم العمل، ظهر ذلك بشكل واضح في مسلسل "سي" (See) وهو مسلسل "ديستوبيا" يتخيل حياة البشر بعد وباء أفقد أغلب سكان الأرض بصرهم.
مسلسل "الصومعة" كذلك يظهر فيه الاهتمام ذاته بالصورة، يبدأ ذلك بتصميم الصومعة نفسها، التي تشبه مبنى متعدد الأدوار يعيش فيه 10 آلاف إنسان مقسمين على طوابق، كل مجموعة منها مخصصة لغرض محدد.
وصف نقاد موقع "روتن توماتوز" المسلسل قائلين: "من خلال الكتابة البارعة وتصميم الإنتاج المذهل والقوة والنجومية التي لا تقدر بثمن لريبيكا فيرغسون؛ فإن "الصومعة" عبارة عن صندوق غامض يستحق الفتح"، وهو ما ينعكس في مستوى التشويق والإثارة التي يقدمها المسلسل وتزيد ترقب المشاهدين للحلقات المقبلة لحل لغز "الصومعة" وسكانها.-(الجزيرة نت)