صور الأقمار الصناعية تكشف دماراً واسعاً جراء انهيار سد كاخوفكا

203113
صورة تُظهر الدمار الكبير بسد نوفا كاخوفكا

أظهرت صور التقطتها بالأقمار الاصطناعية شركة «ماكسار تكنولوجيز» بعد ظهر أمس الثلاثاء حدوث فيضان واسع النطاق في جنوب أوكرانيا ودمار كبير في سد نوفا كاخوفكا ومحطة الطاقة الكهرمائية بالمنطقة، وفقاً لوكالة «رويترز».

اضافة اعلان


وانهار أمس الثلاثاء السد الحيوي الذي يقع على نهر دنيبرو في الأجزاء التي تسيطر عليها روسيا حالياً من منطقة خيرسون الأوكرانية، مما أدى إلى فيضان غمر أجزاء كبيرة تدور فيها الحرب على طول خط المواجهة.


ولم يتضح حتى الآن الطرف المسؤول عن تفجير السد.


وقالت «ماكسار» إن صوراً لمساحة تتجاوز 2500 كيلومتر مربع بين نوفا كاخوفكا وخليج دنيبروفسكا جنوب غربي مدينة خيرسون المطلة على البحر الأسود، تظهر أن المياه غمرت كثيراً من البلدات والقرى.


وتظهر الصور المنازل والمباني غارقة في المياه، ولا يظهر منها في كثير من الصور سوى الأسطح، بينما تغطي المياه الحدائق والأراضي والبنية التحتية.


وتقول أوكرانيا إن روسيا ارتكبت جريمة حرب متعمدة بتفجير السد الذي يعود للحقبة السوفياتية.


وألقى الكرملين باللوم على أوكرانيا قائلاً إنها تحاول تشتيت الانتباه عن إطلاق هجوم مضاد كبير تصفه موسكو بأنه يترنح.


ولحقت أضرار بالسد في شهر نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي في أعقاب انسحاب روسيا من مدينة خيرسون.


من جهتها، قالت إدارة مدينة نوفا كاخوفكا التي عينتها روسيا، عبر تطبيق «تلغرام»، إن منسوب المياه في المدينة بدأ يتراجع صباح اليوم الأربعاء غداة انهيار السد. وأوضحت إدارة المدينة: «منسوب المياه في الشوارع التي غمرتها المياه من قبل في نوفا كاخوفكا بدأ في الانحسار».


حقول خيرسون «ستتحول لصحراء»

بعد تدمير السد المهم على نهر دنيبرو في جنوب أوكرانيا. قالت وزارة الزراعة أمس الثلاثاء إنه من المتوقع أن تغمر المياه نحو 10 آلاف هكتار من الأراضي الزراعية في منطقة خيرسون، وفقاً للتقديرات الأولية.


وقالت الوزارة في بيان على موقعها الإلكتروني إنه كان من المتوقع أن يكون فيضان المياه أكثر سوءاً على الضفة الجنوبية للنهر. ومن المقرر أن يجري إصدار معلومات مفصلة خلال الأيام المقبلة عندما تصبح لدى الوزارة صورة أكثر وضوحاً للوضع.


وأوضحت الوزارة: «علاوة على ذلك، فإن كارثة تدمير السد سوف تعرقل وصول المياه إلى 31 شبكة لري الحقول في مناطق دينبروبيتروفسك وخيرسون وزابوريجيا. تدمير محطة كاخوفكا لتوليد الطاقة الكهرمائية يعني أن الحقول بجنوب أوكرانيا ستتحول إلى صحراء مطلع العام المقبل».


كما قد تتضرر إمدادات مياه الشرب في المنطقة المأهولة بالسكان. وبالإضافة لذلك، قالت وزارة الزراعة إنها تتوقع تداعيات سلبية على مصائد الأسماك.-(وكالات)

 

اقرأ أيضاً: 

‏الحياة في خيرسون بعد انهيار سد كاخوفكا‏