"التجارة العربية تستحوذ على 32 % من الصادرات الوطنية

حاويات بضائع في ميناء العقبة - (الغد)
حاويات بضائع في ميناء العقبة - (الغد)

استحوذت دول منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى على 32 % من إجمالي الصادرات الوطنية خلال الربع الاول من العام الحالي بقيمة 630 مليون دينار وفقا لتحليل آخر أرقام التجارة الخارجية.

اضافة اعلان


وبحسب الأرقام الرسمية الصادرة عن دائرة الإحصاءات العامة جاءت دول منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى بالمرتبة الاولى بقائمة التكتلات الاقتصادية من ناحية وجهة الصادرات الوطنية خلال الربع الاول من العام الحالي فيما شكلت السعودية 204 ملايين دينار من إجمالي هذه الصادرات.


وبلغ إجمالي قيمة الصادرات الوطنية خلال الربع الاول من العام الحالي 1.974  مليار دينار مقابل 1.815 مليار دينار مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي مسجلة زيادة نسبتها 9 %.


 وتشير الارقام الرسمية الى ارتفاع قيمة الصادرات الوطنية الى دول منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى خلال الربع الاول من العام الحالي بنسبة 6 % لتصل الى 630 مليون دينار مقابل 597 مليون دينار مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.


وتظهر الارقام ايضا ان الدول الآسيوية غير العربية جاءت بالمرتبة الثانية بقيمة 616 مليون دينار منها 419 مليونا للسوق الهندية فيما شكلت هذه  الدول 31 % من اجمالي الصادرات الوطنية.


وارتفع إجمالي قيمة الصادرات الوطنية الى الدول الآسيوية غير العربية خلال الربع الاول من العام الحالي بنسبة 10 % لتصل الى 616 مليون دينار مقابل 560 مليون دينار مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.


وفي المرتبة الثالثة من وجهة الصادرات الوطنية جاءت دول اتفاقية التجارة الحرة  لشمال أميركا بقيمة بلغت 418 مليون دينار منها 394 مليون دينار للولايات المتحدة الاميركية فيما شكلت هذه الدول 21 % من اجمالي الصادرات.


وارتفع اجمالي قيمة الصادرات الوطنية إلى دولة اتفاقية التجارة الحرة  لشمال أميركا خلال الربع الاول من العام الحالي بنسبة 11 % لتصل الى 418 مليون دينار مقابل 376 مليون دينار.


واحتلت دول الاتحاد الأوروبي المرتبة الرابعة من اجمالي الصادرات  الوطنية بقيمة 80 مليون دينار منها 18 مليون دينار الى بلجيكا فيما شكلت هذه الدول 4 % من اجمالي الصادرات الوطني.


وارتفع اجمالي قيمة الصادرات الوطنية الى دول الاتحاد الاوروبي خلال الربع الاول من العام الحالي بنسبة 28 % لتصل الى 80 مليون دينار مقابل 63 مليون دينار مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.


وفيما يخص قائمة السلع المصدرة جاءت الأسمدة بالمرتبة الاولى بقيمة 358 مليون دينار، تليها الالبسة وتوابعها بقيمة 298 مليون دينار، ثم البوتاس الخام بقيمة 197 مليون دينار والفوسفات الخام بقيمة 142  مليون دينار والمنتجات الكيماوية 132 مليون دينار ومحضرات الصيدلة بقيمة 103 ملايين دينار.


وتشير الأرقام الى ان اجمالي الصادرات الكلية بلغت قيمتها خلال الربع الاول من العام الحالي 2.1 مليار دينار مقابل 1.9 مليار دينار مسجلة زيادة نسبتها 6 %. 


أما المستوردات، بلغت قيمتها 4.5 مليار دينار خلال الربع الاول من العام الحالي بارتفاع نسبته 6 % مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي التي بلغت حينها 4.2 مليار دينار.


وبهذا، فإن العجز في الميزان التجاري بلغ 2.3 مليار دينار، بارتفاع نسبته 5 % خلال الربع الاول من العام الحالي مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي التي وصل فيها إلى 2.2 مليار دينار.

 

اقرأ المزيد : 

30 % حصة "التجارة العربية" من الصادرات الوطنية