الحكومة تعتزم إضافة 300 خدمة إلكترونية على تطبيق " سند"

الحكومة تعتزم إضافة 300 خدمة إلكترونية على تطبيق " سند"
الحكومة تعتزم إضافة 300 خدمة إلكترونية على تطبيق " سند"

إبراهيم المبيضين - أكدت وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة أمس أن الحكومة تعتزم إضافة 300 خدمة الكترونية حكومية عبر تطبيق " سند"الحكومي خلال الأشهر القليلة المقبلة.

اضافة اعلان

 

وبينت الوزارة في ردها على أسئلة لـ"الغد" بأنه مع إضافة هذا العدد الجديد من الخدمات الحكومية الالكترونية على تطبيق سند، سيرتفع عدد الخدمات المتوافرة على هذه المنصة الحكومية الى حوالي 650 خدمة حكومية الكترونية، حيث يحتوي التطبيق اليوم على أكثر من 350 خدمة.

 

ومن المخطط أن يكون "سند" المنصة الرئيسية والمرجعية لكل الخدمات الالكترونية الحكومية خلال السنوات المقبلة.

 

وقالت الوزارة إنها "ستضيف على تطبيق " سند" عدد اكبر من الخدمات الحكومية التي يجري رقمنتها وبالتتابع خلال المرحلة المقبلة، إذ من المخطط وفقا لخطة التحديث الاقتصادي رقمنة كل الخدمات الحكومية واضافتهاعلى تطبيق "سند" جميعا مع نهاية العام 2025.

 

وأكدت الوزارة مضيها في العمل على ترويج التطبيق وتحميله واستخدامه وعمليات تفعيل الهويات الرقمية للأردنيين خلال المرحلة المقبلة من خلال مراكز " سند" المنتشرة في جميع انحاء المملكة.

 

وتطبيق " سند" الحكومي يمثل بوابة للمواطن إلى الخدمات الحكومية الرقمية، إذ يتيح للمواطن تسجيل الدخول باسم مستخدم وكلمة مرور واحدة بدلاً من كلمات مرور متعددة كما يسمح له بإنشاء هوية رقمية تمكنك من الوصول إلى مستنداتك الرقمية الحكومية، والتقدم بطلب للحصول على الخدمات الحكومية وخدمات القطاع الخاص، والوصول إلى سجلاتك الشخصية، وتوقيع المستندات رقميًا، ودفع الفواتير.

 

وقالت الوزارة "يمكن تفعيل الهوية الرقمية للمواطن بعد تحميل تطبيق " سند"، علماً بأنه أصبح عدد المواطنين الذين لديهم حسابات على التطبيق ما يزيد على مليون ونصف مواطن وما يقارب 360 ألف حساب مع هوية رقمية مفعلة".

 

واكدت الوزارة أنه بعد إنشاء حساب على "سند" مع تفعيل الهوية الرقمية سيتيح للمستخدم الوصول إلى جميع الخدمات المتوفرة على تطبيق سند بما في ذلك المستندات الرقمية الخاصة بالمستخدم وجميع سجلاته الشخصية وخدمة التوقيع الرقمي بالإضافة الى ميزات أخرى كثيرة.

 

والهوية الرقمية هي وسيلة للتحقق من هويتك الرقمية بطريقة الكترونية وهي معتمدة رسمياً حيث تتيح للناس الوصول الى الخدمات الحكومية الرقمية والمستندات الرقمية وخدمة التوقيع الرقمي لتسهم في انجاز معاملاتهم رقمياً بشكل متكامل بكل يسر وسهولة.

 

وبينت الوزارة ان بيانات ومعلومات المستخدم على تطبيق " سند آمنة"، داعية المستخدمين الى الحفاظ على بياناتهم حسابك وارقام هواتفهم المحمولة وعناوين بريدهم الإلكتروني وغيرها من المعلومات الشخصية وعدم مشاركتهم مع الآخرين لضمان خصوصية وسلامة حساباتهم على تطبيق " سند".