ترجيح خفض أسعار المحروقات الشهر المقبل

سيارة تتزود بالوقود في إحدى محطات المحروقات - (تصوير: أمجد الطويل)
سيارة تتزود بالوقود في إحدى محطات المحروقات - (تصوير: أمجد الطويل)

رجح خبراء ومطلعون تراجع أسعار المشتقات النفطية محليا خلال الشهر المقبل بعد تراجع الأسعار عالميا خلال الأسابيع الماضية.

 

اضافة اعلان

ووفقا لتحليلات الخبراء، فإن هذا التراجع يشير إلى ضرورة خفض الأسعار محليا بنسب تصل إلى 4 %.


وقال الخبير في شؤون النفط  فهدالفايز: "من المنتظر أن يطرأ انخفاض على أسعار الأصناف الرئيسية للمشتقات النفطية بنسب تتراوح ما بين 3.5 % إلى 4 %".
وقدر أن تكون النسبة الأكبر من الانخفاض من نصيب الكاز وذلك بعد دخوله معادلة التسعير عقب تثبيته فترة الشتاء بحيث يمكن أن تتراوح نسبة الانخفاض يين 5 % إلى 6 %.


أما الديزل، فمن المتوقع أن ينخفض بنسب تتراوح ما بين 3 % إلى 4 %، بينما تتراوح نسبة انخفاض البنزين 90 من 3.5 % إلى 4 % والبنزين 95 بنسبة 4 % تقريبا.
ورأى أن مجريات الأيام المتبقية للتداول حتى نهاية الشهر الحالي لن تؤثر كثيرا على منحى التراجع المتوقع.


وقال الخبير النفطي هشام عقل: "من المنتظر أن يطرأ انخفاض ملموس على الأسعار إذ إن أسعار المشتقات النفطية ما تزال منخفضة لأن الخام ما يزال تحت ضغط شبح الركود الاقتصادي وضعف الطلب الصيني".


ولذلك، فإن معدلات أسعار المشتقات النفطية في السوق المحلي منذ بداية الشهر الحالي الى تاريخ 5/21  تشير إلى انخفاض  سعر البنزين 90 بنسبة 5.2 % تعادل 50 فلسا لكل لتر.


كما تشير الأسعار إلى انخفاض بنزين 95 بنسبة 4 % تعادل 45 فلسا لكل لتر، وانخفاض الديزل بنسبة 3.5 % ما يعادل 35 فلسا لكل لتر.


كذلك، انخفضت أسعار الكاز بنسبة 10 % تقريبا ما يعني انخفاضا ملموسا على أسعار المشتقات النفطية للشهر المقبل.


وقال الخبير عامر الشوبكي: "إن الانخفاض سيكون بواقع دينار على كل صفيحة من المشتقات النفطية وبقرابة 5 قروش على لتر الديزل ومن 5 إلى 5.5 قرش على لتر البنزين بصنفيه".


من جهتها، قالت وزارة الطاقة أخيرا: "إن معدل سعر البنزين (أوكتان 90) بلغ في الأسبوع الثالث من شهر ايار (مايو) الحالي 724.3 دولار للطن مقارنة مع معدل سعره في الأسبوع الثاني والذي بلغ 714.6 دولار وبنسبة ارتفاع بلغت1.4 %.


كما بلغ معدل سعر البنزين (أوكتان (95) في الأسبوع الثالث من شهر أيار(مايو) الحالي 766.8 دولار للطن مقارنة مع معدل سعره في الأسبوع الثاني والذي بلغ 757.6 دولار وبنسبة ارتفاع بلغت  1.2 %، وارتفع سعر السولار من 615.9 دولار للطن إلى 621.1 دولار وبنسبة ارتفاع بلغت 0.8 %، في حين انخفض سعر الكاز من 683.8 دولار للطن إلى 680 دولارا وبنسبة انخفاض بلغت 0.6 %.

 

اقرأ المزيد : 

الحكومة تخفض أسعار المحروقات بين 3.7 - 5 %