ترويج المناطق المغيبة لتنشيط السياحة الداخلية

Untitled-1
قصر عمرة-(الغد)

يجمع سياحيون على ضرورة ترويج وتسويق السياحة الداخلية في المملكة لتعزيز الإقبال عليها من قبل الأردنيين والاعتماد عليها كمصدر مهم لدعم الدخل السياحي خلال موسم الصيف.

اضافة اعلان


وقال رئيس لجنة السياحة في رؤية التحديث الاقتصادي د.فارس البريزات إن "أهم السبل لتعزيز وتنشيط السياحة الداخلية خلال فصل الصيف تزامنا مع عطل المدارس والجامعات إضافة إلى عطلة عيد الأضحى المبارك وقدوم المغتربين هو الترويج والتسويق داخليا وخارجيا".


واكد البريزات أنه يجب الاهتمام بمختلف مناطق المملكة من ناحية الترويج والتسويق وليس التركيز على مناطق معنية إذ تشهد بعض المناطق ضعفا في التسويق والترويج.


وأضاف أن "برنامج أردننا جنة جاء في وقت مناسب لتشجيع السياحة المحلية وأثبت أنه برنامج جيد لكنه يحتاج الى توسيع وزيادة في وجهاته السياحية ويجب الاهتمام به تسويقيا وترويجيا".


وأشار إلى أهمية التركيز على سياحة التجارب خلال فصل الصيف التي تضم سياحة المغامرات في الوديان والجبال المائية والجافة اضافة الى السياحة التي تشمل النشاطات المختلفة مثل سياحة الزراعة وسياحة الطبخ والسياحة الحيوانية التي تقوم على تجربة رعي الابل والاغنام والعناية بالحيوانات بشكل عام.


وبين أهمية العمل على ترويج سياحة التجارب وسياحة العوائل خاصة في مناطق الشمال.


وتستهدف رؤية التحديث الاقتصادي التي أطلقت برعاية جلالة الملك عبدالله الثاني إلى توفير 99 ألف فرصة عمل إضافية بدوام كامل في القطاع السياحي خلال العقد المقبل 2033.


وبحسب الرؤية، فإن أبرز المبادرات المقترحة ضمن محرك النمو "الأردن وجهة عالمية" والمتعلق بالسياحة، تطوير وإدارة المواقع والمرافق السياحية والحفاظ عليها، وتطوير المنتجات الخاصة بالسياحة بأنواعها المختلفة، وتفعيل مبادرة الاستثمار السياحي، وتسهيل السفر إلى الأردن والتنقل داخله، بالإضافة إلى إطلاق مبادرة تنافسية الكلف وإتاحة الخدمات بأسعار مناسبة.


ومن المبادرات المقترحة أيضاً، إنشاء برنامج لصقل المهارات في قطاع السياحة، وإطلاق مبادرة السائح الرقمي، والاستمرار بالتسويق السياحي، وربط الأردن بشبكة أوسع رافدة للسياح، وتطوير الهوية التجارية، وتحديث بيانات القطاع بما يمكن من اتخاذ القرارات، ووضع معايير وقواعد عالمية المستوى لقطاع السياحة، وتحسين القوانين المرتبطة بقطاع السياحة، وتبسيط الإجراءات الحكومية، وإطلاق مبادرة "أردن الأمن والسلامة والبيئة النظيفة".


ووفقاً للملخص التنفيذي للرؤية، جرى تحديد الإمكانات الإستراتيجية وأولويات القطاع السياحي، والتي تشتمل على تنمية إمكانات الأردن ليصبـح أفضـل الوجهات السياحية للباحثيـن عـن تـجـارب عالميـة المسـتوى فـي المواقع الأثرية والتراثيـة والطبيعية، وسياحة المغامرات، والسياحة الدينيـة، والسياحة العلاجيـة.


وقال عضو مجلس ادارة جمعية وكلاء السياحة والسفر محمود الخصاونة ان "الجمعية تؤكد ان السياحة الداخلية هي بمثابة صمام امان للقطاع السياحي بالكامل كما هي بأي دولة اخرى".


وأكد الخصاونة ان السياحة الداخلية خلال موسم الصيف التي تزداد فيها العطل يجب التركيز عليها والعمل على تطويرها لجذب اكبر عدد ممكن من السياح المحليين.


وبين ان عملية الجذب وسبل تعزيز السياحة الداخلية لا تتم الا من خلال تكثيف الحملات التسويقية والترويجية والاعلانية عبر مختلف القنوات المحلية ومواقع التواصل الاجتماعي كافة ليشاهدها المواطن ويتشجع على اختيار وجهته السياحية الداخلية ضمن اسعار تفضيلية مناسبة لدخول المواطنين.


وأشار الخصاونة إلى أهمية تحسين وتطوير البنية التحتية بمختلف مناطق المملكة لتكون محفزة ومقصدا للسياحة الداخلية والخارجية والعمل ضمن خطة وبرامج مشتركة بين القطاع العام والخاص لتقديم أفضل الخدمات للسياح مثل برنامج اردننا جنة الذي جاء في وقت توقفت فيه السياحة الوافدة ونشاط القطاع السياحي، وأثبت نجاحه واعتماد القطاع السياحي على السياحة الداخلية.


وارتفع الدخل السياحي خلال الثلث الأول من العام الحالي بنسبة 84.5 % بتسجيله ما قيمته 2.214 مليار دولار، مدفوعاً بارتفاع عدد السياح إلى مليون و957 ألفا وبنسبة نمو بلغت 87.2 % نتيجة لارتفاع عدد سياح المبيت ليصل إلى مليون و597 ألفا بنسبة نمو بلغت 78.7 %، في حين وصل عدد سياح في اليوم الواحد إلى 360 ألف سائح وبنسبة نمو وصلت إلى 137.1 %، بحسب بيانات البنك المركزي الأردني.


واتفق مدير مكتب سياحة داخلية محمود الجابر مع سابقيه في الرأي حول استثمار فصل الصيف لتعزيز السياحة الداخلية التي تشكل محركا اساسيا يحرك القطاع على مدار العام.


وقال الجابر "على الجهات المعنية العمل بكثافة على تسويق المناطق المنتشرة بمختلف محافظات المملكة خاصة في الشمال ليراها المواطن وهي مواقع تستحق الزيارة".


واكد ان العطل التي تتزامن مع فصل الصيف مثل عطلة عيد الاضحى يجب استغلالها على الصعيد المحلي وتنفيذ برامج سياحية محلية مشجعة ضمن برنامج أردننا جنة تلبي طلب السائح المحلي ضمن اسعار تفضيلية.


ويذكر أن اعداد المشاركين في برنامج اردننا جنة بلغ نحو 207 آلاف مشارك اردني خلال العام الماضي.

 

اقرأ المزيد : 

الأغوار الجنوبية: مناطق السياحة الطبيعية بلا خدمات