روسيا تتحدث عن قتال كثيف بجنوب أوكرانيا وكييف تلتزم الصمت

64833438b06f0
جانب من القتال الكثيف بجنوب أوكرانيا
قالت روسيا، إن قتالا كثيفا يدور على طول الجبهة في جنوب أوكرانيا الجمعة، فيما تحدث مدونون عن رؤيتهم لمدرعات ألمانية وأميركية لأول مرة؛ في إشارة لاحتمال أن يكون الهجوم الأوكراني المضاد المتوقع منذ فترة طويلة بدأ.اضافة اعلان
وفي ظل غياب التغطية المستقلة تقريبا عن الخطوط الأمامية، والتزام كييف الصمت التام بشأن خططها، فإنه من المستحيل تقييم ما إذا كانت أوكرانيا نجحت في اختراق الدفاعات الروسية لطرد قوات موسكو.
ومن المتوقع أن يشارك في الهجوم المضاد الآلاف من القوات الأوكرانية التي تولى الغرب تدريبها وتجهيزها. وتقول روسيا، التي تجهز خطوطها الدفاعية منذ أشهر، إنها تصد هجمات منذ بداية الأسبوع. ولا تزال كييف تقول، إن عمليتها الرئيسية لم تبدأ بعد.
وتحدث مدونون روس مؤيدون للحرب عن اندلاع معارك ضارية الجمعة على جبهة زابوروجيا بالقرب من مدينة أوريكيف الواقعة عند منتصف "الجسر البري" الذي يربط روسيا بشبه جزيرة القرم ويعتبر أحد الأهداف الرئيسية المحتملة لأوكرانيا.
ويقول بن باري، وهو زميل كبير في شؤون الحرب البرية بالمعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية، إنه إذا تأكدت التقارير الواردة من المدونين الروس عن ظهور دبابات ليوبارد ألمانية الصنع ومركبات برادلي الأميركية المدرعة بالقرب من توكماك جنوب أوريكيف؛ فسيكون ذلك أول دليل على انضمام الألوية الأوكرانية الجديدة التي سلحها الغرب للقتال.
ولدى كييف إجمالا 12 لواء يتراوح قوامها بين 50 ألفا و60 ألفا من القوات الجاهزة للمشاركة في الهجوم المضاد. وتولى الغرب تسليح تسعة من تلك الألوية وتدريبها.
وأضاف باري "لديهم الخيار بشأن عدد من سينشرونهم في البداية وعدد من سيحتفظون بهم في الاحتياط تحسبا لتغير ديناميكيات المعركة" لافتا إلى أن أوكرانيا ستركز في البداية على محاولة إبقاء الروس في حالة من عدم التوازن وأخذ زمام المبادرة التكتيكية من خلال الخداع والتمويه.
وتمنع أوكرانيا الصحفيين بشكل عام من تغطية أخبار الخطوط الأمامية أثناء العمليات الهجومية، وتُرجع ذلك إلى ضرورة الحفاظ على سرية الخطط.
وألقت كارثة إنسانية ضخمة بظلالها على الأيام الأولى للهجوم المضاد هذا الأسبوع بعد تدمير سد كاخوفكا على نهر دنيبرو الذي يقسم أوكرانيا.
واضطر الآلاف إلى إخلاء منازلهم التي غمرتها المياه في منطقة الحرب، كما طمرت المياه محميات طبيعية شاسعة. ومن المرجح أن يؤدي تدمير أنظمة الري إلى تقويض النشاط الزراعي في معظم أنحاء جنوب أوكرانيا لعقود. وقالت كييف، إن أربعة أشخاص على الأقل لقوا حتفهم فيما لا يزال 13 في عداد المفقودين.
ونشرت أجهزة الأمن الأوكرانية الجمعة تسجيلا لما وصفتها بأنها مكالمة هاتفية تم رصدها أكد فيها عسكري روسي لشخص آخر أن مجموعة تخريبية روسية هي التي فجرت السد. وتقول موسكو، إن أوكرانيا هي التي خربته.
وتقول الدول الغربية إنها لا تزال تجمع الأدلة حول المسؤول عن انهيار السد، لكنها ترى أن أوكرانيا ليس لديها ما يبرر أن تتسبب لنفسها في مثل هذه الكارثة المدمرة خاصة وأن قواتها تستعد لهجوم.
ويمثل النهر خطا أماميا يفصل بين الجانبين.
"الوقت لم يحن للحديث"
في أحدث تقرير روسي من ساحة المعركة، قال الجيش، إنه دمر 21 مركبة مدرعة أوكرانية خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية. ولا يمكن التحقق من تلك التقارير.
وفي تصريحات كييف القليلة عن القتال، أفادت بأنها حققت مكاسب في الشرق حول مدينة باخموت التي استولت عليها القوات الروسية الشهر الماضي بعد نحو عام من أكثر المعارك البرية دموية في أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية.
لكن أوكرانيا لم تأت فعليا على ذكر الجبهة الجنوبية، التي يُفترض على نطاق واسع أنها محور هجومها الرئيسي مع محاولة التقدم صوب الساحل وقطع خطوط روسيا المؤدية إلى شبه جزيرة القرم.
وأثنى الرئيس فولوديمير زيلينسكي في خطابه الليلي المصور، الذي ألقاه على متن قطار أثناء عودته من زيارة لمنطقة الفيضانات في الجنوب، على القوات الأوكرانية، وكرر الحديث عن النجاحات في باخموت التي سبق ذكرها، لكنه لم يخض في مزيد من التفاصيل.
وقال "نرصد كل التفاصيل. لكن الوقت لم يحن للحديث عنها اليوم".
وتطرقت هانا ماليار نائبة وزير الدفاع الأوكراني إلى القتال الكثيف في الشرق وقالت، إن القوات الأوكرانية صدت الهجمات الروسية.
وبالنسبة للجبهة الجنوبية، لم تقل ماليار سوى إن المعارك مستمرة من أجل السيطرة على منطقة فيليكا نوفوسيلكا، وإن القوات الروسية تقوم "بدفاع نشط" في أوريكيف.
وتشن أوكرانيا منذ أسابيع هجمات على أهداف في عمق الأراضي التي تسيطر عليها روسيا استعدادا لهجومها، بينما تستهدف موسكو المدن الأوكرانية بصواريخ كروز وطائرات مسيرة.
وأعلنت أوكرانيا إسقاط أربعة صواريخ من أصل ستة خلال الليل في أحدث الضربات الجوية الروسية.
وقالت وزارة الداخلية، إن شخصا قُتل وثلاثة أصيبوا، وإن أربعة مبان تدمرت جراء سقوط الحطام عليها. ونشرت صورا على تيليغرام لرجال الإطفاء وهم يتعاملون مع حطام محترق لما بدا أنها منازل سكنية.
وقالت القوات الجوية أيضا، إن صاروخين من طراز كروز أصابا هدفا مدنيا في منطقة تشيركاسي بوسط أوكرانيا في وقت سابق مساء أمس الخميس. وأفاد حاكم المنطقة إيهور تابوريتس بإصابة ثمانية على الأقل.
وقالت موسكو، إن أوكرانيا قصفت مدينة فارونيش الروسية بطائرة مسيرة، مما أدى إلى إصابة ثلاثة أشخاص. وتحجم كييف عن التعليق على تقارير عن هجمات داخل روسيا.
رويترز